الآن تقرأ
من صانعي توم وجيري .. خمس رسوم متحركة يجب أن تعرفها جيدا.

لا يوجد بيننا من لم يعرف في طفولته توم وجيري، أشهر مسلسل رسوم متحركة في العالم، والذي اخترعه الثنائي المتميز “وليام هانا” و”جوزيف باربرا”.

ويليام وجوزيف التقيا في 1937 عندما ذهب جوزيف باربرا إلي كاليفورنيا ليعمل بشركة “مترو جولدن ماير” حيث كان يعمل ويليام، فبدأ الإثنان معا بابتكار شخصيات توم وجيري وبثوا مئة وأربعين حلقة من المسلسل الذي امتدت فترة عرضه من عام 1940 وحتى 1957 واحتفلوا معا بفوزهم بجائزة الأوسكار سبع مرات علي مدار هذه السنوات.

Ton-and-Jerry-and-William-Hanna-and-Joseph-Barbera-tom-and-jerry-31609380-435-641

الشجار الذي لا ينتهي بين القط والفأر أثر في الأطفال بجميع أنحاء العالم وأصبح أيقونة مميزة في عالم الرسوم المتحركة حتى الآن، ولكن ما لا تعرفه هو أن الثنائي باربرا وهانا لم يتوقف إبداعهما في الرسوم المتحركة عند توم وجيري بل أنتجوا وأخرجوا أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة بشخصيات متنوعة معروفة عالميا استمرت علي مدي 60 عاما من شراكتهم حتي وفاة جوزيف باربرا في ديسمبر 2006.

 

السنافر .. العائلة الزرقاء.

the-smurfs

ومن هذه الشخصيات التي يعرفها أطفال الشرق الأوسط جيدا بسبب ترجمة حلقاتها للعربية هي الرسوم المتحركة لعالم السنافر.

السنافر عائلة كبيرة من مخلوقات ظريفة زرقاء اللون تعيش في الغابة بمنازل تشبه نبات الفطر، وتحارب عدو شرس يسمى “شرشبيل” يعيش في قلعة مهجورة ويهاجمهم في معظم الحلقات بمصاحبة قطه الأحمر المشاكس.

المسلسل  بدأ بثه في أمريكا عام 1981 واستمر حتي 1990 لمدة 256 حلقة بمجمل 421 قصة منفصلة، ورشح لجائزة الإيمي عدة مرات.

وكان آخر ظهور لعائلة السنافر في 2013 في فيلم “السنافر 2 “ومن المتوقع صدور فيلم جديد من بطولتهم في 2017.

 

عائلة فلينستون .. العودة للعصر الحجري.

Flintstones_holiday

السلسلة الأخرى التي اخترعها باربرا وهانا وحازت علي انتباه الجميع من أطفال وكبار، حتي إنه تم إنتاج فيلم بأشخاص حقيقين منه، “عائلة فلينستون” التي تتكون من فريد فلينستون وزوجته وحياتهم التي تدور في العصر الحجري.

المسلسل يعتبر ثاني أفضل مسلسل رسوم متحركة في العالم بعد “عائلة سيمسون” وقد تم عرض المسلسل من عام 1960 إلي 1966 وعُرض الفيلم المستوحى قصته من المسلسل عام 1994 وقام بدور البطولة فيه “جون جودمان”.

 

عائلة جتسون .. السفر في عصور الفضاء

 

 

jetsons

 

يعتبر المسلسل مماثل لعائلة فلينستون ولكن الفارق انه بدلا من العصر الحجري يدور في عصر الفضاء تنبؤا بالمستقبل، وتتكون العائلة من جورج جتسون و زوجته الذين يعيشون في مدينة أوربت بمنازل ومتاجر تعلو فوق سطح الأرض حيث يركب سكان المدينة مركبات فضائية ليتنقلون بها ويخدمهم في هذه المدينة روبوتات طائرة.

133856_v1

المسلسل تم عرضه علي جزئين الأول في 1962 وحتي 1963 والثاني من عام 1985 وحتي 1987 حيث تم إيقاف عرضه لوفاه بطل من أبطاله، ثم أُنتج فيلم رسوم متحركة كحلقة أخيرة خاتمة للمسلسل عام 1990، و يعتبر “عائلة جتسون” من أوائل الرسوم المتحركة الملونة في العالم.

 

الدب يوجي الذي سرق الأضواء من صديقه

maxresdefault

من الشخصيات المؤثرة أيضا التي اخترعها ويليام وجوزيف شخصية “الدب يوجي” والتي كانت قصتها الأغرب بين جميع الشخصيات التي اخترعها الثنائي حيث كانت في البداية مجرد شخصية مساعدة وثانوية في مسلسل كلب الصيد هاكليبري الذي بدأ عرضه في 1958 ولكن بعد نجاحه أكثر من الشخصية الرئيسية انفصل الدب يوجي عن المسلسل وأصبح له حلقاته الخاصه في 1961 والتي عرفت باسمه فيما بعد.

hqdefault

 

سكوبي دوو .. أين أنت ؟

clip-art-scooby-doo-193082

سكوبي دوو أيضا  من أشهر الشخصيات التي أنتجها الثنائي والتي اشتهرت من مسلسل “سكوبي دو، أين أنت !” وبالرغم من أن الشخصيات لم تكن من اختراع أو تأليف وليام أو هانا إلا إنها صدرت من إنتاج شركتهم “هانا-باربرا” وكتبها بعض المؤلفين والكتاب العاملين بالشركة وعرض المسلسل في عام 1969 وبرغم التغيير المستمر في الشخصيات الثانوية وفي اسم المسلسل، وحتي بعض الأحداث الهامة والخطوط العريضة، ظل المسلسل ينتقل من قناة لأخرى، ومازال سكوبي دو يُعرض حتي الآن على شبكة كارتون نتوورك، وتم عرض أفلام عديدة للشخصية ولمغامرتها أشهرها فيلم “سكوبي دو” الذي صدر في 2002.

 

(Visited 1٬100 times, 1 visits today)
عن الكاتب
رقية كامل