الآن تقرأ
نون النسوة ممنوعة في الملاعب السعودية

مثلما يُمنع الدخول في بعض الأماكن بمأكولات ومشروبات أو بحيوانات، تُمنع في السعودية، النساء من دخول ملاعب كرة القدم سواء كانوا أطفال، فتيات، أم سيدات، دخولهن الملعب من المحرمات ولو فكرن فيه ستمنعهن “نون النسوة” من العبور للمدرجات حتى لو كن أطفال، فقد حُرمت طفلتان من الدخول لمشاهدة ديربي جدة بين الإتحاد والأهلى، إبريل الماضي رغم أن إحداهما و التي لم تبلغ الرابعة بعد كانت محجبة.
saudi

سوبر لندن
أما السوبر السعودي بين بطل الدوري نادي النصر وبطل كأس الملك نادي الهلال، فقد أُقيم يوم الأربعاء الثاني عشر من أغسطس الحالي، بلندن على ملعب “لوفتس رود” ملعب نادي كوينز بارك رينجرز، الذي يتسع لحوالي 19 ألف متفرج.
إقامة المباراة اللتي انتهت بفوز الهلال بهدف نظيف في لندن سمحت للفتيات السعوديات بدخول المدرجات ومشاهدة اللقاء من الملعب الذي لم يكن مقسماً بين جماهير الهلال والنصر لكنهم جلسوا سوياً وبجانب السيدات أيضاً ولم تحدث مشكلة بينهم.
img.kooora.com
بعد المباراة، قُلبت “الدنيا بالسعودية” والتعبير ليس مبالغ فيه، فالبعض اعتبرها بادرة طيبة لدخول النساء المدرجات خاصة وأنه لم تسجل أي مشكلة.
في المقابل، برامج وشخصيات رياضية خرجوا يلومون مخرج المباراة على اللقطات المشينة – لقطات “العوائل” بالمدرجات- وخرجوا يترحمون على الأخلاق ويلعنون من حضرن، ويشككون في أنهن سعوديات بل هن خليجيات، معتبرين الأمر كارثة و دشنوا على تويتر هاشتاج #فضيحة_سوبر_لندن.

أهلاً بالزوار

لكنهم لم ينفعلوا بهذا الشكل في يناير 2014، حين استضاف نادي النصر، عضوات من الكونجرس الأمريكي لحضور المباراة التي جمعتهم بالشباب، في نصف نهائي كأس ولي العهد.
النصر، أعلن في بيان له أن الإستضافة كانت بُناءً على طلب من مجلس الشورى تلقاه رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي بن ناصر، لإستضافة العضوات التي أتين مرتديات أوشحة فريقه.

السوبر المصري السعودي
منع المشجعات السعوديات من المباريات في داخل المملكة وحضورهن في الخارج ، أمر ربما قديم، فحين لعب إتحاد جدة مع الأهلى المصري عام 2001 في القاهرة على كأس السوبر المصري السعودي وفاز الإتحاد بثلاثة أهداف لهدفين، تواجدت بعض الفتيات ارتدين قمصان الإتحاد، وقتها أيضاً نفى بعض السعوديين أن تكون الفتيات سعوديات، لكن الأمر لم يُثر أزمة كبيرة في ذلك الوقت نظراً لأن الإعلام والسوشيال ميديا لم يكونا كما هما عليه الآن.
حضور بالصالات
رغم المنع السعودي للنساء في دخول المدرجات إلا أن بطولة آسيا لكرة اليد والتي أٌقيمت عام 2102 بالسعودية شهدت السماح لإعلاميات سعوديات وآخريات بالدخول لتغطية المباريات ومشاهدتها ولم تحدث أي مشكلة وقتها أيضاً.
103321-01-08_1251

ممنوعات النساء
من المعروف أن السعودية تمنع السيدات من أن يقدن السيارة، فالعام الماضي أوقفت السلطات السعودية فتاتين على الحدود السعودية الإماراتية لأن واحدة منهما حاولت دخول المملكة بسيارتها، مما اضطر السلطات السعودية لحبسها وصديقتها التي أتت لنجدتها وكانت تقود سيارتها هي الآخرى.
كما أن بالمملكة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي هيئة دينية لها سلطات واسعة بالسعودية والبعض يسميها بالشرطة الدينية.
إيران
السعودية ليست الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمنع النساء من حضور المباريات فمثلها تمنع إيران النساء من دخول الملاعب، وكانت الإيرانية غنوشة غفامي، قد حاولت مشاهدة مباراة في الكرة الطائرة لكنها منعت وواجهت غنوشة، ابنة الخامسة والعشرين، البريطانية الجنسية، عقوبة السجن مدة عام، قضت خمسة أشهر داخل السجن وخرجت بكفالة.
TddVRg
تقول بعض التقارير الصحفية الآن أن قرار حظر دخول النساء الملاعب في إيران في طريقه للزوال وأن بعض اللاعبات سُمح لهن بمشاهدة مباريات، وأن قراراُ قريباً سيدخلهم للمدرجات.
ودائماً ما تساند النساء الإيرانيات منتخب بلادها حين يلعب في الخارج آخرها كان كأس العالم بالبرازيل.
images
ربما لو لم تٌمنع السعوديات وغيرهن من الدخول لملاعب بلادهن وخُصص لهن مدرج لما هرولن للندن أو أي مكان آخر لمشاهدة مباراة كرة قدم من المدرجات، هن لم يرتكبن جُرم، حتى ولو كن سافرات أو بعضهن، فالمجتمع لن يُهدم لأن فتاة لم تُغطى شعرها لكنه ينهار بالنفاق، بنفاق من يُحرم المدرجات على السعوديات لكنه يمهد الأرض لحاملات الجواز الأمريكي اللاتي يُستضفن في المقصورات الرئيسية.

عن الكاتب
تهاني سليم