الآن تقرأ
على عكس الشائع .. تعرف على فوائد البكتيريا

يحتوى جسم الإنسان على بلايين الخلايا البكتيرية منهم 400 نوع من البكتيريا الصديقة تستوطن الفم والأمعاء والمهبل ولكن يظل ارتباط اسم البكتيريا بالضرر مترسخ فى اذهان الكثيرين برغم الاكتشافات العلمية التي أثبتت فوائد البكتيريا للإنسان والبيئة.

EscherichiaColi NIAID.jpg
EscherichiaColi NIAID” لCredit: Rocky Mountain Laboratories, NIAID, NIH – NIAID: These high-resolution (300 dpi) images may be downloaded directly from this site. All the images, except specified ones from the World Health Organization (WHO), are in the public domain. For the public domain images, there is no copyright, no permission required, and no charge for their use.، مُرخّص بملكية عامة من ويكيميديا كومنز

تساعد البكتيريا فى عملية هضم الطعام حيث تنتج غازات واحماض مفيدة للامعاء منها حمض الباتريك الذى يساعد على الوقاية من سرطان القولون. وتعمل هذه البكتيريا النافعه على التخلص من البكتيريا الممرضة وتحسن من وظائف الجهاز المناعى.

Actinomyces israelii.jpg
Actinomyces israelii” لGrahamColm at en.wikipedia، مُرخّص بCC BY 3.0 من ويكيميديا كومنز

تعيش البكتيريا على سطح الجلد معيشه تكافليه لحماية البشرة من الميكروبات كوظيفه دفاعية. وتقوم البكتيريا بصناعه الفيتامينات وتحويلها اللاكتيلوز (السكر الرئيسى فى اللبن) الى حمض اللاكتيك مما يجعل القناة الهضمية اكثر حمضية لتعوق نمو الميكروبات الضارة ف الامعاء.

بكتيريا مقاومة للحرارة
Thermophilic bacteria” لAmateria1121عمل شخصي، مُرخّص بCC BY-SA 3.0 من ويكيميديا كومنز

كما أثبتت الدراسات مؤخرا أن البكتيريا المسماه clostridium sporogenes لها القدرة على استهداف الخلايا السرطانية ومقاومتها. ويقال أيضا أن البكتيريا تحسن الحالة المزاجية والنفسية وتخفض من نسبة الكوليسترول ف الدم ليصبح الإنسان أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين

Clostridium botulinum 01.png
Clostridium botulinum 01” by Content Providers: CDC – This media comes from the Centers for Disease Control and Prevention‘s Public Health Image Library (PHIL), with identification number #2107.
Note: Not all PHIL images are public domain; be sure to check copyright status and credit authors and content providers.
English | Slovenščina | +/−. Licensed under Public Domain via Commons.
قد يحدث خلل في التوازن الحيوي للجسم نتيجة عدم وعي الإنسان بأسباب ونتائج نقص البكتيريا النافعة مقابل الممرضة ومن هذه الأسباب تناول المضادات الحيوية بكثرة فهذه الأدوية تسبب موت البكتيريا النافعة منها والضارة .
أيضا سوء التغذية من عوامل الاختلال البيولوجى بالإضافة للتوتر والاكثار من تناول المنبهات وعوامل أخرى مثل التقدم فى السن والأمراض المزمنة.

وللتعرف أكثر على أنواع البكتيريا المفيدة و فوائدها و طرق الحصول عليها لجسمنا. شاهد الفيديو التالى، وهو مقدم لك من أكاديمية التحرير.

 

تعليقات فيسبوك

تعليقات