الآن تقرأ
7 أمراض نكتشفها عن طريق “الشفاه”

قد لا ينتبه كثير منا إلى التغير في شكل الشفاه أو لونها، على الرغم من أن الأطباء أكدوا أنها قد تكون دليلا على الإصابة بأمراض، وفقا لما ذكره موقع “جود هاوس كيبينج”.

ومن الأعراض المرضية التي قد تبدو على الشفاه وتدعو للقلق:

1- التشقق والجفاف
إذا لاحظت أن شفاهك جافة ومتشققة، فلا تتجاهل الأمر وتضع “بلسم للشفاه” حتى تصبح رطبة؛ فقد يكون ذلك دليلا على إصابتك بالجفاف، وتظهر بوادر هذا المرض بجفاف في الشفاه، أيضاإذا لحظت أنك تعاني جفافا باللعاب أو جفافا بالجلد  فقد تكونمصابا بهذا المرض.

2- تصدع الحواف
جفاف جوانب الشفاه وتصدعها قد يكون دليلا على أنك بحاجة إلى تقويم أسنان، لأن هذا التصدع ينتج عن سيل اللعاب أثناء النوم، كما أنه قد يكون دليلا على وجود فطريات بالجسم.

3- تغير اللون
اللون الطبيعي للشفاه هو الوردي، لكن بعض الأشخاص قد يلاحظون أن شفاههم ذات لون أبيض أو أزرق أو بني أو غيره، وفي حالة تغير لون الشفاه ينصح بزيارة الطبيب، حيث إنه قد يكون مؤشرا على الإصابة بمرض الكبد، كما أن كثرة التدخين يؤدي إلى تغير لون الشفاه.

4- التورم
إذا لاحظت أن شفاهك منتفخة قليلا، فأعلم أنك مصاب بحكة في الحلق أو إنفلونزا، وفي هذه الحالة أيضا يجب زيارة الطبيب.

5- الشفاه الشاحبة
إذا لاحظت أن لون شفاهك شاحب فأعلم أنك بحاجة إلى التعرض لأشعة الشمس لإمداد جسمك بفيتامين “د”، كما أن لون الشفاه الشاحب قد يكون مؤشرا على الإصابة بالأنيميا أو مرض السرطان، ولذلك لا تتجاهل الأمر إذا استمر طويلا.

6- الحكة
إذا كنت تعاني من حكة بالشفاه والتهاب قليل حولها فهذا يعني أنك تعاني من الحساسية، وقد تكون تلك الحساسية ناجمة عن معجون الأسنان أو أحمر الشفاه، وفي هذه الحالة توقف عن استخدام أي منتج تشك في صلاحيته أو تسببه في الالتهاب.

7- التقرحات (الهربس)
كثير منا يعاني من “الهربس”، وهي تنجم في الغالب عن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس أو وجود فطريات بالمعدة.

المصدر: هنا

 

عن الكاتب
سمر علي
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق