الآن تقرأ
9 علامات تخبرك انك فى علاقة غير صحية

ترجمة/ رفيدة الشريف

 عندما نكون فى علاقة عاطفية لا نستطيع معرفة ان العلاقة ربما ليست صحية. فأحيانا نعتقد أننا نحب وما هى إلا شهوة او مجرد “هروب” او “تعلق”. الحب الحقيقى هو الحب الذي لا يوجد فيه ارتياب أو خوف أو محاولة إخفاء شخصيتك الحقيقية. انه الحب الذى لا يضع فيه الطرف الآخر قواعد وشروط عليك. انه يعطيك مساحة لتكن على طبيعتك طيلة الوقت حتى لو كنت مختلفا عنه, كما يمنحك فترة من الانعزال عندما تحتاجها, حتى لو لم يكن موجودا فيها.

هناك بعض العلامات الشائعة تخبرك أنك فى علاقة عاطفية غير صحية:

  • الخوف هو الذى يحكم العلاقة.

الخوف من قول الأشياء الخطأ.. من فعل الأشياء الخطأ. الخوف من الانفصال عن هذا الشخص لأنك تعتقد انك يمكن ان تفقده. الخوف من خسارته بشكل عام لأنك لا تستطيع احتمال التفكير فى أن تكون وحيدا.

يجب ان نكن قادرين على الإفصاح عما بداخلنا دون أن نقلق من أن الشخص الآخر سيخاف او سيغضب منا او سيتركنا بسبب ذلك.

  • المشاجرات والمشكلات لا تنتهي.

العلاقات التى تغمرها الكثير من المشكلات والشجار واللوم ليست صحية أبدا. ربما يكون صحيا أحيانا الإفصاح عن طبيعة مشاعرنا وغضبنا, لكن عندما تجد نفسك تتشاجر كل يوم تقريبا, فذلك أمر يستحق الانتباه.

  • لديك دائرة محدودة من الأصدقاء المشتركين لان أصدقائك لا يحبون هذا الشخص.

وهى علامة غير صحية فى العلاقة. بالطبع لدى كل طرف منكما مجموعة من الأصدقاء الذين ربما كانوا لديك قبل أن تقابل هذا الشخص. لكن من المهم أيضا وجود أصدقاء مشتركين بينكما تخرجان معهم. فهؤلاء الأصدقاء سيكونوا موجودون لأجلكما عندما تصبح الأمور صعبة. لو لم تمتلك أصدقاء يحبون الخروج معكما, هذه غالبا علامة على أن الناس لا يعتقدون أنكما جيدين معا.

  • أنت تخلط بين “أنك فى حاجة الى وجود شخص بجوارك” وبين “أنك تحب هذا الشخص”.

الحاجة Need فى العموم هى علامة على علاقة غير صحية. كلنا نحتاج الشعور بالحب وأننا محبوبون. كلنا نحتاج أن نشعر بالارتباط بالآخرين. لكن إذا وجدت انك فعلا ” تحتاج” شخص لمجرد قضاء الوقت والأيام, أو انك تحتاج شخصا ما لكي تشعر انك كامل ولا ينقصك شيء, هذا أمرا ليس صحيا. يجب عليك أن تعطى لنفسك الحب والاهتمام الذى تتوق إليه ولا تحتاجه من الشخص الآخر لكى تشعر انك كامل.

  • حب الامتلاك والغيرة.

بالطبع هناك جرعات صحية من الغيرة فى العلاقة. أفكار مثل ” انه رجلي” أو ” إنها فتاتي” شائعة وتعبر عن حبنا للطرف الآخر. لكن عندما يريد الطرف الآخر أن يعرف ماذا تفعل وأين ومع من تكون طوال 24 ساعة, هذه علامة على عدم وجود ثقة فى العلاقة. وبدون الثقة لا تمتلك أساسا متينا وصلبا لبناء علاقة صحية.

  • الطرف الآخر يتحكم فى تصرفاتك.

احذر من الشخص الذى يقع بعنف فى حبك بسرعة ويبدأ فى الضغط عليك ببعض الأشكال من الالتزام فى المستقبل ويريد معرفة أين أنت طوال الوقت. اذا كنت مرتبطا بشخص يحاول التحكم فى كل خطوة تخطوها, ليس هناك نفع من الإبقاء عليه. المجازفة الأكبر للبقاء مع شخص مثله هى انه سرعان ما سيحاول التحكم فى كل شيء تفعله ابتداء من ماذا ترتدي, وانتهاء بانتقاء الناس الذين تخرج معهم. هذا النوع من الناس عقبة لنموك الروحي والشخصي.

  • أنت تفقد نفسك فى العلاقة.

أنت لا تفعل كل الأشياء التى اعتدت القيام بها. هواياتك واهتماماتك التى كنت تحبها هجرتها. بدلا من ذلك, أنت تفعل كل شيء مع الطرف الآخر .. حرفيا أنت بدأت فى نسيان من تكون.. وماذا كنت قبل التقائك بهذا الشخص.

  • الكثير من الدراما.

وهذا النوع يبين كل شيء. فعلاقتك لا تسير بسلاسة أو هدوء. إنها مليئة بالكثير من الدراما سواء كانت من طرفهم او من طرفك. أينما تذهب الطرف الآخر لديه نوع من الدراما وأنت تنغمس فيها. أترك هذه العلاقة بسرعة لان سلوك الطرف الآخر لن يتحسن ولن يعد عليك بخير.

  • السلوك المؤذ.

هذا النوع يمكن ان يكون جسدي او عاطفي. لقد رأيت أناس فى علاقات حيث يكون شريكهم مؤذى عاطفيا بشدة, لقد أصبحوا مجرد قشور لأنفسهم السابقة. إذا لم يكن شريكك يتعامل معك بحب واحترام, أترك هذه العلاقة فورا.

من الصعب الاعتراف أننا عندما نكون فى علاقة عاطفية ربما تكون علاقة غير صحية. لكن من المهم فحص العلاقة بشكل عام وان تكون صادقا مع نفسك. هناك بعض الأفراد الذين يقنعون أنفسهم أن هذا النوع من العلاقات تجعلهم يشعرون بالأمان وبأنهم محبوبين. أو أنهم يقولون “انه ليس بهذا السوء” وأنهم لن يجدوا شخصا أفضل. كن قويا لتترك هذه العلاقة غير الصحية إن وجدت. على الرغم من انه ربما يكون من أصعب الأمور التى فعلتها فى حياتك, إلا أن ذلك سيكون فى صالحك. هناك شخص ما أفضل لك فى المستقبل فقط إذا وثقت انك تستحقه.

المصدر: هنا

 

عن الكاتب
رفيدة الشريف
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق