الآن تقرأ
دليل اللاجئين الجدد: كيف تتتعامل مع تعقيدات البيروقراطية المصرية وتخرج سالماً؟

اعتاد المصريون منذ سنوات طوال على التعامل مع تعقيدات البيروقراطية المصرية، وتفاصيلها ومتطلباتها التى لا تنتهي. في السنوات الأخيرة وصل إلى مصر عشرات الالآف من اللاجئين من مختلف الجنسيات، وسيكون مطلوبا منهم أيضا أن يتعاملوا مع الأوراق الرسمية، والموظفين، والكثير من التفاصيل. هذا الملف يحاول بشكل مبسط ومفصل أيضا أن يقدم للاجىء الموجود في مصر أهم النصائح وأقصر الطرق لإنجاز أوراقه الرسمية.

كما يقدم إجابات لأهم الأسئلة التى يسألها اللاجئون بمجرد وصولهم إلى مصر، مع توفير قائمة بأبرز الجمعيات الأهلية والمبادرات التي تقدم خدمات للاجئين في مجالات الصحة والتعليم والدعم النفسي وإيواء الأطفال الذين قدموا بدون ذويهم.

في البداية يجب أن نوضح أن اللاجىء هو شخص مُنح صفة اللجوء من قبل “المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة”، ويطلق عليهم عادة “أصحاب البطاقة الزرقاء”، بينما يطلق على طالبي اللجوء “أصحاب البطاقة الصفراء” في إشارة إلى ألوان البطاقات التي تصدرها المفوضية.

3 خطوات لتقديم طلبات اللجوء في مصر

في البداية، يجب أن يحصل اللاجىء على تصريح إقامة قانوني، وأن يجدده في الموعد المحدد حتى لا يتعرض للحبس أو الاعتقال، ويتطلب ذلك العديد من الخطوات:

الخطوة الأولى:

للحصول على الإقامة يجب التوجه إلى مقر مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين لتسجيل اسمك والحصول على  شهادة طالب اللجوء “البطاقة الصفراء”، التي تعد وثيقة من شأنها أن تساعدك في تعاملك اليومي مع السلطات المصرية، كما أنها تحميك وعائلتك من الإعادة قسراً إلى  البلد الأصلي.. بطاقة المفوضية الصفراء صالحة لمدة 8 أشهر قابلة للتجديد.

في مكتب المفوضية على ملتمسي اللجوء تسجيل استمارة متوفرة بالمجان، كما ستقوم المفوضية بتوزيع كتيب يحتوى على مبادىء توجيهية وإرشادات ستساعدك عند ملء الاستمارة.

لاحظ إنه لا يمكن الحصول على هذه الإستمارة إلا في مكاتب المفوضية، وهي غير متوفرة لدى أي مصدر أو مكان آخر.

مع استمارة التسجيل يجب إرفاق الوثائق التالية:

– نسخة طبق الأصل من وثائق الهوية المتاحة (جواز السفر، وبطاقات الهوية وغيرها من الوثائق ذات الصلة).

– أربع صور حديثة ملونة مقاس صور جواز السفر لمقدم الطلب ومَنْ يعولهم مقدم الطلب المدرجين في استمارة التسجيل.

– صورة من أي وثائق أخرى يرغب مقدم الطلب أن يقدمها لدعم هذا الطلب.

ويمكن للمفوضية التعاون مع الاشخاص الذين نزحوا من بلادهم  بشكل مفاجىء وفقدوا جزءً كبيراً من أوراقهم الثبوتية. وتقوم المفوضية بالتعاون مع الكثير من الجهات للتيقن والتحقق من بيانات هؤلاء الأشخاص.

عند تقديم استمارة التسجيل إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، سيتم تحديد موعد لمقدم الطلب لإجراء مقابلة التسجيل، وسيتم إعطائه إيصال بموعد المقابلة.

وفي يوم موعد التسجيل، يجب على مقدم الطلب أن يأتي إلى المفوضية بالقاهرة مع جميع أفراد الأسرة (المعالين وأفراد الأسرة المقربين) الذين تم إدراجهم في استمارة التسجيل أو الذين انضموا إلى مقدم الطلب بعد وصوله/ وصولها إلى مصر.

وتقول المفوضية إن متوسط فترة الانتظار لإجراء مقابلة التسجيل لا تتجاوز شهرين، لكنها قد تختلف طبقاً لقدرة استيعاب المكتب.

واذا تم قبول طلب اللجوء تصدر المفوضية لطالب اللجوء بطاقة صفراء، مع ملاحظة إن المفوضية تصدر ثلاثة أنواع من البطاقات:

– بطاقة تسجيل طالب اللجوء في المفوضية (البطاقة الصفراء):

تصدر المفوضية هذه الوثيقة  للشخص الذي سجل بياناته، وتقدم بطلب للحصول على وضع لاجىء. ويشير امتلاك بطاقة تسجيل المفوضية الصفراء إلى أن مقدم الطلب موجود في مصر، وتقدم بطلب الحصول على مركز لاجىء في المفوضية، ومازال في انتظار القرار النهائي بشأن طلبه. ومع ذلك، فإن مقدم الطلب يحتاج أيضاً إلى الحصول على تصريح إقامة يتم لصقه في بطاقته الصفراء.

تصريح الإقامة عبارة عن ملصق يتم وضعه في بطاقة المفوضية الصفراء. وتصريح الإقامة، وليس البطاقة الصفراء هو الذي يحمي اللاجىء من التعرض للاعتقال أو الترحيل.

– بطاقة تسجيل اللاجئين في المفوضية (البطاقة الزرقاء):

البطاقة الزرقاء وثيقة تصدرها المفوضية للأشخاص الذين اعترفت بهم كلاجئين. وتنص الحماية التي توفرها المفوضية والحكومة المصرية، على عدم إعادة اللاجىء إلى بلده الأصلي لأن الشخص قد يكون عرضة لخطر الاضطهاد أو مخاطر الحماية الأخرى هناك، وهي مشابهة للبطاقة الصفراء.

– شهادة المفوضية الخاصة بطالب اللجوء: يتم إصدار هذه الوثيقة في ظروف محددة للغاية يتم شرحها لمقدم الطلب من قبل المفوضية مباشرة.

يمكن الإطلاع على دليل ملتمسي اللجوء في مصر الذي أصدرته المفوضية.. عبر هذا الرابط

http://bosla-egypt.info/file/files/UNHCR-Information-for-Asylum-Seekers-and-Refugees-in-Egypt.pdf

 المكتب الرئيسي للمفوضية: 17 شارع مكة المكرمة – الحي السابع – خلف نادي مدينة 6 أكتوبر – الجيزة.

مكتب تسجيل السوريين: 5 شارع ميشيل لطف الله (المبنى الملحق بكنيسة كل القديسين) – الزمالك.

الخط الساخن للمفوضية: 01285571774

مواعيد العمل: من 8 صباحا إلي 3:30 مساء، عدا أيام الجمعة والسبت.

جميع خدمات المفوضية مجانية، ويرجى إبلاغ المفوضية إذا طلب منك دفع رسوم مقابل تلقي أي من خدماتها. تحدث مباشرة إلى أحد موظفي المفوضية، أو إرسل شكوى  إلى البريد الالكتروني التالي:

[email protected]

تقدم المفوضية إعانات مادية وعينية للاجئين.

يمكن للسوريين التواصل مع المفوضية من خلال صفحة مخصصة لهم  على فيسبوك https://www.facebook.com/unhcregypt.pi/timeline

لمزيد من المعلومات عن عمل المفوضية فيما يتعلق باللاجئين السوريين.. اضغط هنا http://www.syria-algad.org/?page_id=28831

الخطوة الثانية:

على اللاجىء أن يتوجه إلى إدارة شؤون اللاجئين عند البوابة الخلفية لوزارة الخارجية-كورنيش النيل بجوار مبنى ماسبيرو-  لتسلم رقم المراجعة، وويجب أن تتوجه إلى تلك الإدارة خلال 15 يوماً من تسلمك البطاقة الصفراء من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

الخطوة الثالثة:

ستبدأ هذه الخطوة في غضون 15-20 يوماً من الخطوة السابقة، بعد ذلك عليك الذهاب برقم المراجعة الذي حصلت عليه من وزارة الخارجية إلى قسم الإقامة في إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية، وتقع في الطابق الأول، النافذة رقم 52، في مجمع التحرير، في ميدان التحرير.

هذه الإدارة في مجمع التحرير مسؤولة عن  منح تصاريح الإقامة لطالبي اللجوء واللاجئين. في النافذة رقم 52 سيتم تسليم مقدم الطلب رقم مراجعة جديد يذهب به إلى النافذة 19. هناك، سوف يتم تقديم المساعدة لمقدم الطلب لتقديم جميع الوثائق اللازمة، بما في ذلك تسجيل استمارة من صفحة واحدة وطابع لاستمارة طلب التسجيل.

لا تنس إنه ينبغي حضور كل البالغين من عائلتك للحصول على ختم الإقامة على بطاقة المفوضية لتحصل على نموذج طلب الإقامة المتاح في مكتب إدارة الهجرة والجوازات مجانا، ولا تنس أيضا أن تحضر معك المستندات التالية:

– أصول ونسخ من بطاقات تسجيل المفوضية

– أصول ونسخ من جوازات السفر

– صورتان في حجم صور جواز السفر لكل فرد من أفراد الأسرة.

بعد 4 أيام، سيعود مقدم الطلب إلى نفس الموقع (قسم الإقامة في إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية، في الطابق الأول، النافذة رقم 19، في مجمع التحرير، في ميدان التحرير)، للحصول على لاصق الإقامة القانونية الخاصة به في وثيقة التسجيل الصادرة من المفوضية.

تذكر أنه يجب عليك الحصول على تصريح إقامة جديد في حالة تجديد بطاقة التسجيل الخاصة بالمفوضية.

تسجيل المواليد والوفيات:

يتم تسجيل المواليد والوفيات في مقرات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لكن بالنسبة للاجئين السوريين يمكن التسجيل من خلال المفوضية، أو بواسطة السفارة السورية بالقاهرة، لكن ينُصح  – وفقا لأكثر من لاجىء سوري ألتقيناه- في حالة التوجه للسفارة لتسجيل المواليد أو الوفيات ألا تظهر بطاقة اللجوء الصادرة من المفوضية، لأن السفارة سترفض التعامل مع السوريين الذين اكتسبوا صفة لاجىء.

التواصل مع السفارة السورية عبر هذا الرابط:

http://www.syrianembassyeg.com/send.html

تأجير المنازل وتقديم طلبات العمل:

أولا: فيما يتعلق بالعمل، حتى الآن لا توجد إجراءات واضحة فيما يتعلق بمنح اللاجىء تصريح عمل في مصر، أو ما هي الجهة المسؤولة عن منح تلك التصاريح. ومعظم اللاجئين – تحديدا السوريين –  يعملون بشكل غير رسمي  في الأعمال الحرة، وبلا تصاريح عمل، بينما يتم تسجيل مَنْ يعملون منهم في شركات تحت أسماء أخرى غير أسمائهم أو يتم توظيفهم بدون عقود.

ثانيا: بالنسبة لتأجير المنازل، لابد من امتلاك جواز سفر ساري المفعول، ويتم توقيع عقد بين المالك والمستأجر، بدون تسجيل في الشهر العقاري. ويرفض مالكو العقارات من المصريين تسجيل العقد بشكل رسمي لأسباب غير معروفة حتى للاجئين أنفسهم.

تطعيمات الأطفال مجانية للجميع

يتم تطعيم أطفال اللاجئين خلال الحملات القومية للتطعيم التي تعلن عنها وزارة الصحة http://www.mohp.gov.eg/default.aspx، ويقدم التطعيم بالمجان عن طريق فريق من الوزارة في كل الوحدات الصحية ومكاتب الصحة والحضانات والمدارس الابتدائية،

ملاحظة مهمة من أجل أطفالك: الحملة القادمة ضد الحصبة والحصبة الألمانية في الفترة من 31 أكتوبر وحتى 21 نوفمبر 2015. وللإطلاع على جدول التطعيمات الروتينية.. اضغط هنا http://bit.ly/1LkSnbx

كيف توثق عقد زواجك في مصر؟

يتطلب توثيق عقد الزواج للأجانب في مصر العديد من الوثائق، إذا كان الطرفان أجنبيان أو إذا كان أحد الأطراف مصري الجنسية.

يتم تسجيل عقود الزواج للأجانب في مصر في مكتب “زواج الأجانب” في الدور الرابع بمبني ملحق بوزارة العدل بميدان لاظوغلي بالقاهرة، ولا يوجد أي مكان أخر يمكن من خلاله توثيق عقود الزواج.

مواعيد العمل في المكتب من الأحد للخميس حتى الثالثة والنصف عصرا.

يُشترط لإتمام الزواج في مكتب وزارة العدل، حضور الزوج والزوجة بشخصيهما، مع وجود شاهدين، ويشترط ألا يكون فرق السن بين الزوجين يزيد عن 25 عاما، كما يجب ألا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاما.

كما يُشترط أن تكون إقامة الطرف الأجنبي بغرض غير السياحة، وتقديم ما يفيد الحصول  على ختم بالإقامة المؤقتة على جواز سفرها من إدارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير بالقاهرة.

كما يقدم الزوجان شهادة طبية من مستشفى حكومي تفيد خلوهما من الأمراض، وصورة من جواز السفر للطرف الأجنبي والبطاقة الشخصية للطرف المصري، بالإضافة لـ 5 صور لكل طرف، بالإضافة لطابع أسرة.

كما يجب تقديم شهادة من الطرف الأجنبي يفيد يموافقة السفارة التابع لها على عقد الزواج، وشهادة أخرى باستيفاء بيانات الحالة الإجتماعية والعمر والديانة.

يتم تقديم هذه المستندات إلى مكتب زواج الأجانب بوزارة العدل، ويمكن أن يستغرق الأمر يومين.

يرجى ملاحظة أن توثيق الزواج يتطلب دفع رسوم تقدر بـ 2 % من قيمة المهر، بالإضافة إلى اتعاب المحامي إذا قرر الراغبان في الزواج الاستعانة به لتسهيل إجراءات التوثيق.

بعد موافقة وزارة العدل واستلام العقد منها، يجب ختمه من مقر الشهر العقاري بجوار نقابة المحامين بوسط البلد بالقاهرة، ثم يتم توثيقه من أي مكتب توثيق تابع لوزارة الخارجية المصرية (أقرب مكتب من وسط القاهرة يقع في الدور الثاني من محطة حافلات الترجمان بشارع الصحافة).

تظل هناك خطوة مرتبطة باستيفاء الإجراءات في سفارة الطرف الأجنبي، وكل سفارة لها اشتراطاتها فيما يتعلق باستكمال توثيق عقد الزواج.

  • مبادرات لمساعدة اللاجئين السوريين في مصر

حملة أصوات لأجل اللاجئين  ‏Voices for Refugees‎‏:

https://voices.unhcr.org/syria-ar/

حملة أطلقتها مفوضية شؤون اللاجئين تحت اسم “أصوات لأجل اللاجئين”، وتضم شخصيات عربية وعالمية مهتمين بالحفاظ على “آمال اللاجئين في مستقبل أفضل”، بهدف تسليط الضوء على قصص اللاجئين السوريين في مختلف أنحاء العالم.

وبعد أن تسجل صوتك سترسل لك الحملة بريد الكتروني يخبرك بتحديثات حول الأثر الايجابي لصوتك في حياة اللاجئين السوريين.

مبادرة جسور:

 http://jusoorsyria.com/ar/#home

جسور هي منظمة غير ربحية تأسست في يونيو 2011،  وتعمل  على مساعدة الشباب السوري  بتوفير أخبار عن البرامج الأكاديمية للطلاب، والبرامج المهنية للشباب، وبرامج لدمج وإشراك مجتمع المغتربين السوريين في جميع أنحاء العالم.

مبادرة “خطوة” تجمع الطلبة السوريين في مصر https://www.facebook.com/khatwa.sy/timeline

هي مبادرة أسسها سوريون مقيمون في مصر، من أجل دعم الطلاب السوريين لاستكمال أوراق تسجيلهم في الجامعات المصرية، نظير مقابل مادي يبلغ 500 دولار للطالب.

أطباء مصريون لعلاج الأخوة السوريين: (خدمة مجانية)

 http://tinyw.in/smG6

مجموعة على فيسبوك أنشاها أطباء مصريون من مختلف التخصصات والمناطق لتقديم الرعاية الصحية التطوعية للاجئين السوريين في مصر.

– ‏مكتب شوؤن اللاجئين السوريين فرع مصر:

http://tinyw.in/miqX

مبادرة  تحاول تقديم الدعم للاجئين السوريين في مصر قانونياً واجتماعياً ونفسياً، من خلال التنسيق  بين الجمعيات الخيرية والمحتاجين للدعم من اللاجئين السوريين، والمكتب لا يقبل التبرعات العينية أو المادية إلا عن طريق الجمعيات الخيرية فقط.

– السوريون في مصر:

 http://tinyw.in/K0Tg

صفحة على فيسبوك، هي حلقة وصل بين المصريين الراغبين في تقديم الدعم للسوريين في مصر، سواء من خلال تقديم دعم مادي أو عيني أو من خلال نشر فرص توظيف.

  • دعم اللاجئين السوريين فى مصر:

http://tinyw.in/udBF

تهدف أيضا إلى توفير الدعم المادي والعيني للاجئين السوريين في مصر.

تهدف لتقديم المساعدة للسوريين في مصر، فيما يتعلق بالتسجيل في الجامعات والمدارس، والتعريف بخدمات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ونشر أخبار المنح الدراسية وفرص العمل.

المساعدات الغذائية للاجئين السوريين المسجلين في مصر:

 http://tinyw.in/WRVM

مبادرة تهدف لإطلاع السوريين على تفاصيل تلقي المساعدات الغذائية من المفوضية السامية للاجئين في مصر، وتعريفهم بالمنافذ التي يستطيعون من خلالها صرف هذه الإعانات.

للإطلاع على مزيد من المبادرات والمنظمات الأهلية التي تقدم الدعم للاجئين على اختلاف جنسياتهم، يرجى الإطلاع على الرابط التالي http://dir.bosla-egypt.info/ar

منظمات وجمعيات أهلية تقدم الدعم للاجئين

(1) منظمة سانت أندرو لخدمة اللاجئين:
http://tinyw.in/Bjht

توجد هذه المنظمة في شارع 23 يوليو بالقاهرة، وتعمل مع اللاجئين والمهاجرين المتواجدين في القاهرة، من جميع الجنسيات، وتنظم العديد من الأنشطة بهدف زيادة قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية من خلال التعليم، والخدمات القانونية، والدعم النفسي الاجتماعي للكبار والصغار والعائلات.  المستهدفون من خدماتها غالبا ما يأتون من بلدان عديدة مثل: إثيوبيا، وإريتريا، والعراق، والصومال، وجنوب السودان، والسودان، وسوريا.

(2) مؤسسة سوريا الغد للإغاثة:
http://tinyw.in/6cX6

مؤسسة خيرية حصلت على ترخيص لممارسة عملها في مصر، تعتمد في تمويلها على التواصل مع الجمعيات والمنظمات ورجال الأعمال والمشاريع التنموية. وتعمل على تنمية مواردها بما يلبي احتياجات المستفيدين منها.

وينقسم عملها ليشمل العديد من المجالات: الطبي، والإغاثي من خلال تقديم الدعم الغذائي، والسكن والكساء وحليب الأطفال للاجئين السوريين في مصر، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للاجئين من خلال إنشاء مشاريع تشغيلية أو البحث عن فرص العمل المناسبة لهم، والمساهمة في تسهيل وتنسيق عمل المنظمات الدولية والداعمة وإيصالها للفئات الأكثر تضررا من خلال عمليات البحث الاجتماعي.

(3) Refuge Egypt

https://www.facebook.com/refuge.egypt/timeline

http://tinyw.in/nsqY

منظمة تعمل في مصر لمساعدة اللاجئين من جميع الجنسيات، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والدعم النفسي، وتنمية مهارات اللاجئين. كما تستقبل وتقدم خدمة الدعم للأطفال اللاجئين والقصر غير المصحوبين بذويهم

(4) مؤسسة تضامن:

 http://tinyw.in/nWr6

من خلال عدة مراكز داخل القاهرة الكبرى، تقدم المؤسسة، من خلال عدة مراكز في القاهرة الكبرى، نقطة إنطلاق لتوفير المعلومات عن الخدمات المتاحة للسوريين في مصر، وتقدم ورش عمل للبالغين وتسهل الحصول على فرص عمل مطابقة لمواصفات التوظيف، بالإضافة لتوفير مساحة آمنة للأطفال والعائلات والشباب  الموهوبين في الفن والموسيقى والمسرح والرياضة، وتوفر أيضا مكان للسوريين للتحدث إلى أشخاص يمكن أن يوفروا لهم الدعم.

“تضامن” توفر أيضا مساحة لتواجد مجموعات دعم الأطفال والبالغين،

توجد مراكز تابعة لمؤسسة “تضامن” في أرض اللواء، ومدينة نصر، والمعادي، وفيصل والهرم،

(5) جمعية “دار الحياة” بالأسكندرية:

 http://tinyw.in/phLu

تستقبل هذه الجمعية الأطفال اللاجئين والقصر غير المصحوبين بذويهم، ضمن مشروع مكافحة الاتجار  بالاطفال بالاسكندرية. وتسعى الجميعة لتوفير إقامة كاملة لـ 35 شخصاً من سن 5 سنوات إلى 18 سنة.

وتشمل الخدمات المقدمة الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية والطبية والقانونية، بالإضافة لمركز مساندة قانوني.

رقم الهاتف 039565222 – 01065637307

البريد الالكترونى [email protected]

(7) المؤسسة المصرية لدعم اللاجئين

تم تسجيلها كمنظمة غير حكومية في وزارة التضامن الاجتماعي عام 2008، وتهدف لتقديم الدعم القانوني للاجئين والمهاجرين الذين هم رهن الإعتقال.

ويوجد لها مقران، الأول في القاهرة http://tinyw.in/uVk0

والثاني بالإسكندرية http://tinyw.in/xeVY

  • للإطلاع على منظمات ومبادرات لتوفير الدعم للمهاجرين غير الشرعيين، يرجى زيارة الرابط التالي

http://bosla-egypt.info/ar/issues/irregular-migrants

مصادر الملف

http://tinyw.in/zTeT

http://bosla-egypt.info/ar

 

ينشر ضمن ملف اللاجئون في مصر ..الهروب إلى المتاهة ..ملف مشترك مع موقع مراسلون

شاهد أول إنتاج لقل تي في: مطعم البتول..سفارة السودان البديلة في مصر

 

عن الكاتب
سعاد أبو غازي
خريجة كلية الآداب قسم الإعلام عام 2008، عملت كمحررة شئون ثقافية في مجلة بص وطل الالكترونية، ومراسلة لشبكة الصحفيين الدوليين وهنا أمستردام، سعاد أبو غازي انشأت أول مدونة متخصصة في صحافة الخدمات في مصر عام 2010، ومستمرة حتى الآن في تقديم خدمة للصحفيين والعاملين في منظمات المجتمع المدني والفنانين المستقليين، كما انها تهدف لتصبح وكالة أنباء صغيرة متخصصة في صحافة الخدمات.
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق