الآن تقرأ
25 عاما على إنشاء أول صفحة إنترنت في العالم

في عام 1969 تم ربط أول كمبيوترين في العالم عبر خطوط الهاتف. ولكن أول موقع إلكتروني رقمي “هومبيج” جاء بعد ذلك بسنوات: قبل 25 عاماً من عامنا الحالي 2015. فمن قام بذلك؟ وأين؟ وما الذي دفعه لإنشاء أول صفحة للإنترانت؟

بالقرب من مدينة جينيف السويسرية يوجد مركز للأبحاث النووية. هناك يقوم الباحثون باستخدام معجلات للجسيمات الذرية. وهي عبارة عن أنابيب مستديرة وجميعها بطول 27 كيلومتراً وموجودة على عمق 100 متر تحت الأرض. وباستخدام هذا الجهاز الكبير يقوم الباحثون بتسريع الجسيمات الذرية الدقيقة للغاية بسرعة فائقة هائلة لتصطدم هذه الجسيمات فيما بينها لاستخلاص جسيمات جديدة بالإمكان استخدامها في مجالات عديدة، ومنها لأغراض طبية وأيضل بغية الكشف عن أسرار العالم.

أول موقع إلكتروني على الإنترنت

وإلى هذا المركز يأتي الكثير من الباحثين من جميع الجنسيات للقيام بأبحاثهم على هذا الجهاز ثم بعد ذلك يذهبون إلى بلدانهم ويقومون بتقييم المعلومات التي جمعوها. الفيزيائي والمبرمج البريطاني “تيم بيرنرس لي” كُلِّف في ستينيات القرن الماضي بترتيب الفوضى الموجودة في أجهزة الحواسيب التابعة للمركز، سواء كانت الشبكات التي تربطها أو برامج تشغيلها أو بياناتها. وفي كتابه “ويب ريبورت” وهو “تقرير عن شبكة الإنترنت” يقول إن الباحثين بعد أن كانوا في ذلك الوقت يذهبون إلى بلادهم كانت تنشأ لديهم حاجة كبيرة للتواصل فيما بينهم، “كما أن لبلد كل منهم توقيتاً زمنياً مختلفاً عن التوقيت الزمني في البلد الآخر، علاوة على أنهم يتحدثون بلغات مختلفة”.

وقد قام “تيم بيرنرس لي” بربطهم جميعاً في شبكة واحدة. ويقول اليوم: “لقد كان كل شيء موجوداً من حيث المبدأ. وما فعلته هو أني جعلتُ الأجهزة تتزاوج فيما بينها”. وكانت النتيجة هي إطلاق أول صفحة إنترنت أو أول موقع إلكتروني في العالم، وقد كان ذلك من سويسرا في مركز الأبحاث هذا. فقبل 25 عاماً في العشرين من ديسمبر/ كانون الأول عام 1990 أطلق “تيم بيرنرس لي” الموقع الإلكتروني الأول في العالم، وهو: info.cern.ch في سويسرا.

 لقراءة الموضوع كاملا انقر هنا

عن الكاتب
دويتش فيلة
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق