الآن تقرأ
” أريج ” تعلن عن 12 منحة لتدريب وإنتاج أفلام استقصائية لعام 2016

عمان- 27 كانون أول/ ديسمبر 2015– تدعو شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) الصحافيين من دول انتشار الشبكة (مصر، الأردن، العراق، تونس، سوريا، اليمن، فلسطين، لبنان والبحرين) التقدم للتنافس على 12 منحة تدريب لإنتاج الفيديو على يد مدربين مختصين، من خلال ورشة “أساسيات إنتاج التحقيقات الاستقصائية المرئية” في العاصمة الأردنية عمان.

على مدى ستة أيام، بدءاً من تاريخ 4 آذار /مارس 2016، سيتدرب المشاركون من خلال جلسات متخصصة على أساسيات الاستقصاء التلفزيوني، وتعلّم طرق تطوير الأفكار لتنفيذها مرئياً، والتعرف على أسس التصوير ومبادئ استخدام الكاميرا، كما تتناول الورشة أساليب وأخلاقيات التصوير السري، يضاف لذلك، تعلّم كيفية كتابة سكريبت التحقيق المرئي وتنفيذ تطبيق عملي لتحرير الفيديو “المونتاج”.
عقب هذا التدريب المكثف، ينجز الصحافيون المشاركون أفلاماً استقصائية تتراوح مدتها بين 7 – 12 دقيقة.

شروط التقدم للمنحة :

• صحافيون عاملون في مؤسسات إعلامية أو مستقلون من دول انتشار الشبكة.
• اقتراح فكرة لتحقيق مرئي وتعبئة النموذج المرفق أدناه.
• رسالة من رئيس التحرير تتضمن موافقته على مشاركة الصحافي في التدريب، للصحافيين العاملين في مؤسسات إعلامية.
• رسالة توضح فيها دوافع الصحافي/ة من أجل التقدم للمنحة.
• التزام خطي بحضور التدريب وإنتاج التحقيق.
• نبذة عن الصحافي وعينتين من الأعمال السابقة.
• رسالة ترشيح من شخصيتين إعلاميتين أو اثنين من مشرفي أريج المعتمدين في بلدك.
• نسخة من السيرة الذاتية وجواز السفر.

• لمن يرغب بالمشاركة يجب اقتراح فكرة لتحقيق مرئي استقصائي، وتعبئة طلب الاشتراك أدناه في موعد أقصاه 20 كانون ثاني/ يناير 2016.
ستختار “أريج” المشاركين بناء على قوة مقترحاتهم وقابليتها للتنفيذ، والمعلومات والبحث الأولي.
توفر الشبكة مقعدين إضافيين لمن يرغب المشاركة على نفقته الخاصة. لذا نأمل من أي متقدم على هذا البند إرسال رسالة الكترونية إلى [email protected]
تلتزم “أريج” بدراسة مقترحات التحقيقات بسرية، وقد تتطلب أفكار بعض التحقيقات إجراء مقابلات عبر سكايب مع المرشحين.
يجب أن يعبأ الطلب بجدية، وأن تحتوي الإجابات على أكبر قدر ممكن من التفاصيل، والأدلة الأولية تم تجميعها لتدعم فرضية التحقيق.

أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية)، دربت خلال السنوات العشرة الماضية 1642 صحافياً ميدانياً، أنجزوا 390 تحقيقاً في دول انتشارها (الأردن، سوريا، لبنان، العراق، فلسطين، البحرين، اليمن، مصر، تونس)، كما أهّلت 30 مشرفاً و 130 أكاديمياً في كليات الإعلام العربية، وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائط إعلام أردنية، لبنانية، تونسية، فلسطينية، مصرية ويمنية. وتستخدم أربع كليات إعلام عربية، مساق أريج الأكاديمي المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.

عن الكاتب
قل
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق