الآن تقرأ
5 من أفضل الروايات في تاريخ الأدب العربي لا تفوتك قراءتها. 

مع اقتراب موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يعد بمثابة قبلة لكل المثقفين ومحبي القراءة في شتى أنحاء العالم العربي نستعرض لكم في هذا التقرير 5 من أفضل الروايات الموجودة في المعرض ستجد فيها الكثير من الإبداع بأقلام عربية.

1- ثلاثية نجيب محفوظ عن القاهرة.

2

هي بلا شك أفضل نص أدبي باللغة العربية في القرن العشرين والتي وصلت بصاحبها إلى مكانة عظيمة في قلوب القراء. ثلاثية العم نجيب: بين القصرين وقصر الشوق والسكرية على الترتيب ستجد فيها فلسفة وأسلوباً وبلاغة لن تقرأها إلا لدى نجيب محفوظ.
تحكي الرواية عن السيد أحمد عبد الجواد وأسرته المؤلفة من الزوجة وثلاثة أبناء ذكور واثنتين من الإناث، يعيشون جميعا في قلب القاهرة في عهد الاحتلال الإنجليزي لها وما تبعه من قيام ثورة 1919. كما تبرز الرواية ذلك الجانب المظلم في قلب الإنسان المسيطر على أهله والمبيح لنفسه كل الأهواء والملذات.
رواية ستظل وقتاً طويلاً عالقة في ذهنك.

2- يوم غائم في البر الغربي محمد المنسي قنديل.

يوم غائم في البر الغربي

يوم غائم في البر الغربي

واحدة من أفضل الروايات التي قرأتها في حياتي. يوم غائم هي ملحمة مصرية لفتاة صغيرة اسمها عائشة يدور عليها الزمان وتجد نفسها بلا أم ولا أب في قلب القاهرة المليء بالزخم والأحداث السياسية التي هزت مصر في بدايات القرن العشرين وقيام الحركة الوطنية على يد مصطفى كامل وأتباعه.
كذلك تأخذك الرواية في جولة فرعونية شيقة وتعود بالزمان آلاف السنين إلى عهد طفولة توت عنخ أمون وما تبعه من حكمه ووفاته في ظروف غامضة، ثم ترجع بك سريهاً إلى اكتشاف مقبرته على يد الإنجليزي هوارد كارتر.
رواية لن تفوتها من يدك إلا عندما تنتهي من قراءتها لآخر صفحة.

3- رجال في الشمس  غسان كنفاني.

رجال في الشمس

رجال في الشمس

من أهم كلاسيكيات الأدب العربي في القرن السابق، رواية انبعثت من رحم النكبة عام 1948 وما تبعها من أحداث. تحكي الرواية عن ثلاثة شخصيات فلسطينية من أجيال مختلفة ضاقت بهم سبل العيش في مخيمات اللاجئين فيقرروا السفر إلى الخليج حيث النفط والمال وتقع لهم أحداث مأساوية وكأنما فرضت عليهم النكبة في كل البلاد. رواية ستشعرك بمرارة الظلم والقهر الداخلي لدى الإنسان.

4- خماسية مدن الملح عبد الرحمن المنيف.

خماسية مدن الملح

خماسية مدن الملح

واحدة من أفضل الأعمال العربية إن لم تكن أفضلها والتي كتبت بقلم الكاتب السعودي الكبير عبد الرحمن المنيف. تتألف الخماسية من: التيه، الأخدود، تقاسم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات.
تحكي الرواية عن ذلك الجزء الغاض من تحول الجزيرة العربية إلى بلاد النفط والمال وما تبعه ذلك من تغير في تركيب المجتمع وبناء المدن الجديدة والتغيرات العاصفة والقاسية على المستوى المكاني والإنساني بهذه البلاد.

5- تلك العتمة الباهرة الطاهر بن جلون.

تلك العتمة الباهرة

تلك العتمة الباهرة

هذه الرواية ستترك في نفسك أثراً عميقا من المرارة والامتعاض من الظلم والظالمين. تدور أحداثها حول معتقل تزمامارت الرهيب بالمغرب والذي أودع فيه مجموعة من العسكريين المتهمين بمحاولة انقلاب الصخيرات على الملك الحسن الثاني عام 1971.
“” كان القبر زنزانة يبلغ طولها ثلاثة أمتار وعرضها متر ونصف أما سقفها فوطئ جداً يتراوح ارتفاعه بين مائة وخمسين ومائة وستين سنتيمترات. ولم يكن بإمكاني أن أقف فيها…”
عزيز بنين واحد من هؤلاء قضى في المعتقل 18 عاماً يروي فصول مأساته وما حاق به في هذا السجن.
من أهم روايات أدب السجون المنتشر بكثرة في بلادنا العربية.

كل هذه الروايات يمكنك الحصول عليها في معرض القاهرة الدولي للكتاب وبأسعار زهيدة نسبياً إذ تقدم دور الطبع والنشر الكثير من التخفيضات بمناسبة المعرض.

.

(Visited 3٬084 times, 1 visits today)
عن الكاتب
مصطفى جمعة
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق