الآن تقرأ
5 من أفضل الروايات الأجنبية في تاريخ الأدب العالمي لا تفوتك قراءتها

مع اقتراب موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سيفتح أبوابه رسمياً للجمهور في يوم السابع والعشرين من يناير نستعرض لكم في هذا التقرير 5 من أفضل الروايات العالمية المترجمة والتي ستجد فيها الكثير من المتعة الأدبية والأسلوب الروائي العظيم.

1- فاوست_ يوهان جوتة.
1
“كنت أود أن يخطفني الشيطان من هذا العالم لولا أني أنا الشيطان”
هي تلك المسرحية الأدبية التي ذاع صيتها في تاريخ الأدب الغربي، وأصبحت من الكلاسيكيات العالمية الخالدة. تدور أحداثها قبيل الثورة الفرنسية وأثنائها، ذلك العصر الذي بدأت فيه القارة العجوز وثباتها العالية من ظلام العصور الوسطى إلى نور المدنية والحداثة. وما بين هذا وذاك حكايات ينبغي أن تروى ومشاهد يجب أن تسجل في فاوست.

2- موبي ديك_ هيرمان ملفيل.
2
هي الرواية التي قتلت صاحبها غماً وحزناً ولو عاش ورأى ما أحدثته من تغيير في كلاسيكيات الأدب لتغيرت حياته بكل تأكيد.
ألف هيرمان هذه الرواية والتي تدور أحداثها حول مواجهة بني البشر والحوت في صراع عنيف يظهر فيه هيرمان حساً فلسفياً متميزاً سيترك تأثيراً عظيماً عليك أيها القارئ.
بعد تأليفها لم تلق النجاح الذي توقعه لها هيرمان فأكمل عمله موظفاً بالجمارك ومات بعد ذلك ولم تلق روايته التقدير المناسب.، وبعد وفاته بسنوات اعتبرت واحدة من أهم الملاحم الأدبية الأمريكية في التاريخ.
تحولت الرواية بعد ذلك إلى فيلم حمل نفس الاسم وحقق نجاحاً باهراً ونال العديد من الجوائز العالمية.
رواية ننصحك بأن تكون على قائمتك في معرض الكتاب القادم.

3- الإلياذة_ هوميروس.
3
تحتل هذه الملحمة الشعرية التي كتبها الشاعر الأعمى هوميروس مكانة خاصة في تاريخ الأعمال الأدبية البشرية كلها. الإلياذة هي تلك الأسطورة الأدبية التي نقلت لنا حرب طروادة وما تم فيها والبطل العظيم أخيل وما دار في الحرب من أحداث خلدت أصحابها إلى الأبد.
كذلك كانت الإلياذة من أوائل الأعمال الأدبية التي حكت عن جمال الأنثى ومدى تأثيره في حياة البشرية لدرجة قيام حرب ضروس استمرت أعواماَ طوال نتيجة سحر الأنثى وجمالها.
ترجم الرواية إلى العربية المترجم سليمان البستاني أحد أفضل المترجمين العرب. كما تم تأليف فيلم سينمائي يحكي قصة الحرب هو فيلم troy)) بطولة النجم العالمي براد بيت وإيريك بانا.

4- حفلة التيس_ ماريوا بارغاس يوسا.
4
الروائي البيروفي الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 2010  وضع في هذه الرواية كامل إبداعه الأدبي والحبكة الروائية الرائعة ليقدم لنا حفلة التيس وبترجمة من أفضل مترجم عربي صالح علماني.
تضرب الرواية بجذورها في أعماق التاريخ لجمهورية الدومينكان الصغيرة في أمريكا اللاتينية التي حكمها ديكتاتور عظيم اسمه تروخييو أنزل بشعبه سوء العذاب واستعبدهم وعذبهم.
حفلة التيس لا تحكي عن الدومينكان فقط، بل ستجد أحداثها حرفياً في الكثير من البلاد العربية.
رواية ممتعة وترجمة رائعة لا تفوتك.

5- العطر_ باتريك زوسكيند.
5
تدور أحداث الرواية في عاصمة الجمال والنور باريس عن العطار الباريسي جرونوي الذي تصاحبه الرواية منذ طفولته وحتى تطوره في العوالم السفلية لباريس وتحوله إلى إنسان مجرد من كل النوازع الأخلاقية.
بيعت أكثر من 15 مليون نسخة من هذه الرواية، وتم ترجمتها لأكثر من 45 لغة حول العالم.
الرواية كتبت باللغة الألمانية وترجمها إلى العربية نبيل الحفار.

كانت هذه 5 من أهم الأعمال العالمية في تاريخ الأدب، سبقهم مقال عن أهم الروايات العربية التي لا ينبغي أن تفوتك يمكنك الاطلاع عليه من هنا: http://goo.gl/6CtQ96

 

(Visited 1٬431 times, 1 visits today)
عن الكاتب
مصطفى جمعة
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق