الآن تقرأ
أهم ما جاء في الصحف المصرية أثناء تغطية أحداث الفتنة في الصعيد

بعد احداث العنف الطائفية التي شهدتها محافظة المنيا من 20 مايو الماضي بدءا من الكرم بأبو قرقاص ثم كوم اللوفي بسمالوط و ابو يعقوب بمركز المنيا و طهنا الجبل ثم عزبة عاصم .. نقلت الصحف المصرية متابعات الأحداث بطرق مختلفة كما يلي :

اليوم السابع :
جريدة اليوم السابع

جريدة اليوم السابع

بدأ التصالح بعزبة عاصم التابعة لقرية أدموا بالأمس في النيابة للمتهمين في احداث ابويعقوب , إثر تجمع عدد من الاهالي امام منزل تحت التشطيب ملك احد المواطنين علي خلفية تردد شائعات اعتزامه استخدامه كمنشأة كنيسة عقب الانتهاء من تشطيبه و حدوث مشادة بين الطرفين تطورت الي مشاجرة , حيث تم القبض علي عدد من المتورطين بالأحداث و بالعرض علي النيابة العامة قررت حبسهم علي ذمة التحقيقات .

و توجه المجني عليهم بصحبة محاميهم لنيابة جنوب المنيا الكلية و عدلوا عن اتهامهم الموجه لكل من اتهموهم بتحقيقات النيابة و أقروا بالتصالح معهم و تقدم محامي المتهمين بطلب للإستئناف في أمر حبسهم و طلب إخلاء سبيلهم , حيث تم قبول الاستئناف شكلا و موضوعا و قررت محكمة جنوب المنيا إخلاء سبيل 13 منهم بضمان مالي و إخلاء سبيل 3 آخرين بضمان محل إقامتهم .

طالب المحامي خالد ابو بكر بضرورة معاقبة الشخص المعتدي علي اقباط المنيا و القبض عليه  و محاكمته و تصويرهمقيد الحريةليكون عبرة للمجتمع .

و كتب ابو بكر عبر حسابه علي تويتر : “الجاهل اللي اهله عجزوا عن تربيته اللي بيعتدي علي الاقباط في المنيا لابد من القبض عليه فورا و محاكمته و تصويره مقيد الحرية ليكون عبرة للمجتمع ” .

و قال الشيخ مجمود جمعة مقرر بيت العائلة المصرية بالمنيا في تصريحات لليوم السابع أن اهم الشروط التي تضمنتها ورقة التصالح هو رد الشئ لأصله و شرط جزائي 50 ألف جنيه لمن يخالف شروط التصالح و عدم العودة الي الاعتداءات من جديد من الطرفين , كما تضمنت الشروط ان المسلمين و الاقباطيدا واحدةو ان ما حدث كان حادثا فرديا .

و أشار إلي ان اللمسات الاخيرة للتصالح سوف تتم اليوم السبت بتوقيع بعض المشاركين في التصالح علي الشروط التي تم وضعها من قبل اللجنة .

و أكد أن 4 من الخطباء قاموا باداء خطبة الجمعة و جاءت الخطبة عن عفة اللسان و أنه علي المسلم الا يؤذي غير المسلم و يحافظ علي ما يخرج من فمه .

فيما نظمت مديرية الاوقاف بالتعاون مع الازهر و بيت العائلة المصرية بالمنيا قوافل دعوية بالقرية لنبذ العنف و التطرف .

الشروق :
بوابة الشروق

بوابة الشروق

قام بعض النواب وبيت العائلة المنياوية بعمل زيارة لقرية طهنا الجبل لتقديم واجب العزاء في مقتل نجل كاهن في مشاجرة بسبب المرور.

من جانبه أعلن الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا، أن الأمور بدأت تعود لطبيعتها والنفوس بدأت تهدأ عقب إعلان الجميع أن القانون هو سيد الموقف، والقبض على المتهمين، وتقديمهم لجهات التحقيق.

وأضاف أسقف عام المنيا، أن الأمور في قرية طهنا الجبل بدأت تنصرف لطبيعتها، وأن القرية استقبلت العزاء من مختلف أطياف الشعب المصري، وأبناء الوطن المخلصين، مطالبا الجميع بإعلاء القانون، مؤكدا انتهاء أزمة مشاجرة أدمو بمركز المنيا، والتي أصيب فيها 9 أشخاص، إثر نزول شاب عاري للمياه أمام سيدات يقمن بغسيل الأواني وتحولها إلى مشاجرة كبيرة، إلا أنها انتهت بالتصالح في النيابة العامة وتعيين خدمة أمنية بالقرية لمتابعة الأوضاع.

المصري اليوم :
المصري اليوم

المصري اليوم

كشف مينا نبيل، محامي أحد طرفي الفتنة الطائفية التي شهدتها عزبة أبو يعقوب التابعة لقرية منشأة الذهب بمركز المنيا

في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الجلسة جاءت بمبادرة من الحاج إسماعيل درويش مصطفى، عمدة قرية منشأة الدهب القبلية، وعدد من كبار العائلات والعقلاء بالقرية ومحامين عن المتهمين، وامتدت لقرابة 4 ساعات، وانتهت بتوقيع إقرار وعقد اتفاق بين طرفي الأزمة.

وأضاف المحامي أن الإقرار شمل تأكيد المجني عليهم أمام النيابة العامة أن الخصومة انتهت، واشتمل الاتفاق على ضمانات وتعهدات بعدم التعرض للمتضررين «المجني عليهم» أو التحريض ضدهم أو التهريب أو التهديد أو أي وسيلة من وسائل التعدي ولا التعرض لأفراد أسرهم وإلا اللجوء للقانون، وأن يلتزم ناقض الاتفاق بأي شكل بدفع شرط جزائي قدره 50 ألف جنيه.

وشهدت الجلسة العرفية الاتفاق على تعويض المجني عليهم ماديًا بمبالغ رمزية تم تحديدها من قبل اللجنة العرفية الأهلية، وتم تسليم المجني عليهم مبالغ التعويض، وأكد المحامي أن مساعي الصلح أثمرت عن إخلاء سبيل المتهمين المحبوسين على ذمة القضية وعددهم 16 متهمًا

الدستور :
الدستور

الدستور

أبدي يوسف ابو الوفا المستشار الإعلامي للمجلس الإقليمي لحقوق الإنسان إنزعاجه الشديد للأحداث التي حدثت مؤخرا في المنيا و تسببت في ايقاظ فتنة طائفية ليست هي الاولي في تلك المحافظة , داعيا بضرورة تطبيق القانون و محاسبة المخطئين و وضعهم امام القضاء لتحقيق مفهوم الدولة .

و أشار في تصريح خاص للدستور إلي أن هناك تقصيرا كبيرا في التعامل مع احداث المنيا ففي الوقت الذي تحدث فيه الرئيس السيسي عن سيادة القانون وجدنا محافظ المنيا يدعوا لجلسات صلح عرفية و هذا ما نرفضه لما أثبتت عدم فعاليتها في معالجة الازمات التي شهدتها المحافظة سابقاً .

و أستنكر دعوة الناشط مجدي خليل عضو منظمة التضامن القبطي لأقباط أمريكا بالتظاهر أمام البيت الأبيض تنديدا بالواقعة , مؤكدا أن مصر حكومة و رئيساً و شعباً ترفض أي تدخل أجنبي في شئونها و مصر بمسلميها و أقباطها يد واحدة , مستدلاً بذلك علي رفض الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأستقواء بالخارج و تصعيد قضايا العنف الديني ضد الأقباط دولياً . و أكد علي أن أداء محافظ المنيا سيئ و لم يثبت قدرته علي التعامل مع مثل تلك الأحداث .

قال محمد عبد العليم عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار في تصريح خاص للدستور أن هناك تقصير واضح من جانب البرلمان الذي تقاعس عن تشكيل لجنة تقصي حقائق في أعقاب الحوادث السابقة و لم يدرج بيانات عاجلة للمناقشة , مشيراً إلي ان تباطؤ مجلس النواب في إصدار قانون دور العبادة الموحد كواحد من القوانين المكملة للدستور يمثل سبباً من أسباب تكرار هذه الجرائم .

و طالب الحزب بضرورة تشكيل دوائر قضائية خاصة للفصل في هذه الجرائم بسرعة و حسم حتي تكون الأحكام عنوانا لردع كل من تسول له نفسه العبث بأمن و استقرار الوطن .

كما أبدي مجدي حمدان نائب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية إستغرابه من نواب برلمان المنيا الذين جعلوا الميديا هي الحل الوحيد للفتنة بلا تواجد فعلي للحل أو الضغط علي الداخلية من أجل القبض علي الجناة فضلاً عن أنهم أكتفوا بتصريحات و مناشدات علي المواقع و الصفحات الإلكترونية مؤكداً أن أداء البرلمان مخزي و لا يشرف مصر .

الوطن :
الوطن

الوطن

تواصلت المساعي للصلح بين المسلمين و الاقباط في قريتي “طهنا الجبل و أبو يعقوب” و قال الشيخ محمود جمعة أمين بيت العائلة بالمنيا إنه رغم كل التحديات نجح الاعضاء بالتعاون مع الشيخ محمد محمود أبو حطب وكيل وزارة الاوقاف بالمحافظة و القس نادي أحد أبناء عزبة عاصم و رجال الشرطة و كبار العائلات في عزبة عاصم في إنهاء الفتنة بعد إتمام الصلح بين العائلتين و تعهد الطرفان بعدم اقتراب الرجال من الترعة في المنطقة المخصصة للنساء لغسيل الاواني و عدم تعدي طرف علي الثاني مرة أخري و تشكيل لجنة مكونة من 20 شخص من أهالي العزبة بواقع 10 من كل طرف للتصدي لأي مشكلات تحدث و حلها في مهدها , فيما رفض مصاب من العائلة المسيحية الحصول علي تعويض من إصابته .

قال الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا و أبو قرقاص خلال مداخلة هاتفية في برنامج 90 دقيقة مع الدكتور معتز بالله عبد الفتاح علي قناة المحور , أن المسلمين المتواجدين في المنيا يتعاملون بكل نبل مع الأقباط و هناك درجة كبيرة من الاحترام في التعاملات بينهم و هذا لا يعني عدم وجود بعض الأزمات .

و تابع : ” عاوزين نرسخ عقيدة لما بيت يتحرق يبقي ده بيت مصري سواء بيت مسلم أو مسيحي , لما حد يموت يبقي مصري مات بغض النظر عن ديانته “.

بوابة الأهرام :
بوابة الأهرام :

بوابة الأهرام :

عقد المجلس القومى لحقوق الإنسان اجتماعه الدوري برئاسة محمد فايق رئيس المجلس وبحضور عبدالغفار شكر نائب رئيس المجلس والسفير مخلص قطب الأمين العام وأعضاء المجلس .

و ناقش الاجتماع الأحداث الطائفية التى جرت فى محافظة المنيا، والنتائج الأولية لبعثة تقصى الحقائق إلى أوفدها المجلس للمحافظة بخصوص هذا الشأن، وأوضحت المناقشات الزيادة المطردة فى الأحداث الطائفية فى مناطق محددة فى البلاد سواء اتصالاً بالاختلافات حول دور العبادة أو الاحتكاكات الاجتماعية، وقدر أحد أعضاء المجلس هذه الأحداث بمتوسط عشرة أحداث شهرية، لوحظ للمجلس لجوء الأجهزة المختصة للحلول العرفية التى تأتى فى المعتاد لصالح الفئات الأقوى وتضفى أحياناً الى تهجير بعض المواطن بقراهم ومنازلهم، وأكد المجلس ضرورة إعمال القانون بتأكيد حق المواطنة.

كما قرر المجلس إعداد مذكرة تفصيلية بكل النتائج التي توصلت إليها بعثات تقصي الحقائق ودراستها لعرضها علي السيد رئيس الجمهورية والهيئات المختصه بذلك..

عن الكاتب
منه البرديسي
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق