الآن تقرأ
كيف تلعب “بوكيمون جو”بطريقة آمنة وتحافظ على سلامة جهازك؟

عند مطلع شهر يوليو أطلقت شركة “نيانتيك” بالتعاون مع “نينتيندو” لعبة “بوكيمون جو”، والتي يصل تحميلها في الدقيقة الواحدة لأكثر من 4800 مرة، ومن المتوقع أن تجني شركة “آبل” من ورائها أكثر من 4 مليار دولار خلال العام القادم.
واللعبة متاحة الآن في عدد من الدول أهمها انجلترا، أميركا، استراليا، نيوزيلندا، ألمانيا، إسبانيا، إيطاليا واليابان.
و “بوكيمون جو” لعبة تعتمد على تقنية تعرف ب “تقنية الواقع المعزز” ويقصد بها أن تظهر عناصر اللعبة في المكان الذي يتواجد فيه اللاعب وذلك بالاعتماد على “خرائط جوجل”.
وقد تم طرحها في الأسواق لتعمل على أنظمة “أندرويد” و “آي أو إس” بشكل مجاني مع إمكانية الشراء من داخل التطبيق.
لكن لهذه اللعبة مخاطرها؛ فإذا استخدمتها في مكان مزدحم قد ترتفع نسب تعرضك لحوادث،لذلك يقدم خبراء اللعبة مجموعة من النصائح ننقلها لك من خلال خمسة أسئلة شائعة تساعدك إجاباتها على اللعب بشكل سليم وممتع وتقلل من تعرضك للخطر..

1– ما الهدف من بوكيمون جو؟
تهدف اللعبة إلى مطاردة والقبض على وحوش الجيب أو “البوكيمونات” ومن ثم تعزيزها من أجل خوض معارك مع لاعبين آخرين.
وتعمل اللعبة بواسطة نظام تحديد المواقع “جي بي إس” لتحديد موقعك في العالم الحقيقي وفي الواقع المعزز، عبر إظهار “البوكيمونات” على شاشة هاتفك.

2- كلاعب مبتدئ- كيف يمكنك أن تلعب “بوكيمون جو” بشكل سليم؟
بعد تحميلك للعبة لابدأن تختار كيانك الرقمي، وفيه تختار “النوع، لون العينين، لون الشعر، شكل الملابس” وتذكر أن تختار بدقة فليس من حقك إجراء أي تعديلات فيما بعد.
بعد انتهائك من رسم كيانك، تنتقل إلى ساحة اللعب الأساسيةوهي ما تعرف ب “خريطة بوكيمون جو”.

بصفة أساسية يبدو المجال الرئيسي للعبة في شكل رسوم متحركة بألوان زاهية، وفيها سوف تشاهد طرق، ومعالم أخرى مثل “بوكي ستوبس –Pokestops” و “بوكيمون جيم –Pokemon Gym” وكلما تحركت بجسدك في الواقع كلما تحرك كيانك الإفتراضي داخل اللعبة.

كل ما عليك الآن هو ملاحظة ظهور البوكيمونات على شاشتك وهو ما يحدث عبر اهتزاز صغير أثناء مشيك، وقتها يكون مطلوب منك أن تقبض على “البوكيمون” باستخدام “كرة البوكيمون –Pokeball”.

حين تنجح في القبض على “بوكيمون” يتم إضافته إلى ما يعرف ب “موسوعة البوكيمون –Pokedex” وهي بمثابة البطاقة التعريفية للبوكيمون، بعدها يمكنك الانتقال إلى الصالة الرياضية من أجل قتال لاعبين آخرين.

تأتي “البوكيمونات” في أشكال وأنواع وأحجام مختلفة (هناك مثلا البوكيمون المائي)، وهناك أكثر من 100 بوكيمون مطلوب منك مطاردتها، ولكل منطقة حولك نوع البوكيمون الخاص بها، قد تجد صعوبة في العثور على بعضها لكن عليك باستمرار المحاولة في أماكن مختلفة.

تمنحك اللعبة في البداية حق اختيار “البوكيمون” الأول الذي سوف تقوم بمطاردته وذلك بعد تحديد هويتك الافتراضية، وقتها تختار من بين “بلباسور” أو “تشارمندر” أو “سكويرتل”، بعد قبضك على واحد منهم يختفي الاثنان الآخران.
وقد تفضل المشي بعيدا عن البوكيمونات الثلاثة لأكثر من 3 أو 4 مرات وهو ما يمنحك خيار العثور على البوكيمون الرابع والأشهر “بيكاتشو”.
تذكر أنه المحتمل أن يكون هناك أكثر من لاعب يسعى لالتقاط نفس “البوكيمون”.

خلال تقدمك في اللعبة تظهر لك “بوكيمونات” أقوى، تحتاج بالتبعية إلى “كرات بوكيمون” أقوى لاصطيادها.
وبالنسبة لعملية الاصطياد فالأمر يتعلق بشكل الدائرة التي تحيط بالبوكيمون، فإذا كانت الدائرة خضراء فسوف يكون من السهل عليك اصطياده، أما إذا كانت صفراء فالفرصة بين بين، أما إذا كانت الدائرة حمراء، فعليك أن تستخدم أكثر من كرة لتلحق بهدفك.

قد تعثر أثناء تجولك على ما يعرف بPoke Eggs””، وهي التي تتحول إلى “بوكيمون” فيما بعد، لذلك يجب عليك عند العثور عليها أن تضعها في “حاضنة” لإتمام عملية التفقيس، وبمجرد وضعها في الحاضنة يجب عليك أن تسير مسافة تتراوح بين 2 كيلو متر إلى 10 كيلو متر – ويفضل أن يكون مشيك بشكل مستقيم على أنيستمر عمل التطبيق وقتها بالكامل.

3-ما هي المهارات التي يمكنها أن تساعدك في اصطياد البوكيمونات بشكل أفضل؟
أولاً: البحث في الأماكن المزدحمة:
المدن هي الوجهة الأفضل لتبدأ بها، ويفضل المتنزهات التي يوجد بها مياه، بالإضافة إلى الشواطيء وتذكّر أن التضاريس المختلفة تساعدك في العثور على بوكيمونات مختلفة.
ثانياً-الاصطياد في الليل:
ينبغي توخي الحذر في التعامل مع هذه النصيحة، فلا تدخل في أماكن غير آمنة ليلا، ويفضل وقتها أن تتشارك اللعبة مع آخرين أو في مجموعات ويفضل أن تكون أماكن ذات إضاءة جيدة، وبالقرب منك سيارة.
ثالثاً- تجربة مواقف السيارات:
وذلك للحصول على بوكيمونات بشكل أسرع.
رابعاً- إغلاق خاصية الواقع المعزز “AR” أثناء اصطياد البوكيمون:
فالإبقاء عليها يتسبب في استنزاف البطارية ويجعل من الصعب عليك ملاحقة البوكيمون.
خامساً- عدم التسرع في تدعيم البوكيمون بعد اصطياده:
يفضل الانتظار قليلا قبل استخدام “Stardust” أو “Candy” في بداية اللعب من أجل تقوية بوكيموناتك، لأنك بمرور الوقت وبارتفاع المستوى ستجد كائنات أخرى سوف تكون أكثر قوة عند دعمها.

4- كيف تحافظ على سلامتكأثناء اللعب؟
قدّم موقع “لايف هاكر” نصائح للمستخدمين لتجنب التعرض للخطر أثناء اللعب، خاصة أن اللعبة تعتمد وبشكل أساسي على التواجد في أماكن مزدحمة، وأهم تلك النصائح ما يلي:
أولاً- لا تذهب إلى مكان لا تشعر فيه بالأمان:
أحيانا تستخدم اللعبة أماكن حيوية للعثور على البوكيمونات لكنها في العادة تكون موزعة بشكل عشوائي وهو ما يعني أنك قد تجدها في فناء منزل، خلف أحد الأسوار، أو داخل أحد البنايات، واللعبة غير مصممة لتحدد ما إذا كان هذا المكان آمناً أم لا؛ ولذلك لا تقترب من أقسام الشرطة، المتاحف، المستشفيات وإذا أردت أن تدخل مكان جديد فعليك بتبليغ المسئول بوجهتك والمدة التي سوف تقضيها.
وإذا اضطررت إلى دخول المكان في المساء فيفضل أن ترتدي ألوانا برّاقة تجعل الآخرين يرونك بسهولة.

ثانياً- اهتم بسلوكياتك أثناء اللعب:
لا تبحث عن البوكيمون أمام منزل أحد أو مقر عمل، وإذا اقترب منك أحد الأشخاص كن مهذبا، وحاول أن تشرح له اللعبة.
وإذا كنت داخل ملكية أحد وطلب منك مغادرة المكان فعليك بتلبية طلبه فورا، وتذكر أنه إن كان هناك شخص لا يعرف شيئا عن اللعبة ربما يدفعه ذلك إلى طلب الشرطة، لذلك تذكر أنه مهما كانت أهمية اللعبة بالنسبة إليك فالأمر لا يستحق أن تضع نفسك في مثل ذلك الموقف.

ثالثاً- كن جاهزا بالإمدادات المطلوبة خاصة إذا نويت اللعب لفترة طويلة:
احرص على وجود زجاجة مياه معك، نظم وجهتك، وحدد الأماكن التي تحتاج أن تصل إليها واحرص أن يكون هناك مكان للراحة؛ فالبوكيمون لعبة تتطلب مهارة جسدية فعليك بالراحة من وقت لآخر.

رابعاً- حافظ على متعلقاتك الشخصية:
في العادة تتواجد البوكيمونات في أماكن مزدحمة وقد يحمل اللاعب معه متعلقات باهظة الثمن كالأجهزة الإلكترونية مثلا وهو ما يجعله هدفا للسرقة، لذا مطلوب منك أن تحافظ على حافظة نقودك، حقيبة ظهرك، حقيبة الاب توب الخاصة بك أو أي شيء له قيمة.

خامساً- احذر من المتطفلين:
قد تأتي رسائل على بريدك الإلكتروني تطالبك بدفع مبلغ مالي خاص باللعبة وهو أمر لا يحدث أبداً؛ حيث أن عمليات الشراء تحدث داخل التطبيق نفسه وفقط.

سادساً- كن لطيفا مع من حولك:
إذا التقيت أشخاصاً لا يريدون التواصل معك فعليك بتركهم فورا، فلا تتحدث مع أحد لمجرد أنه يلعب نفس اللعبة مثلا.
كما عليك أن تكون لبقا مع من لا يحب اللعبة والحذر من التواجد في أماكن لها وضع خاص، كالمقابر مثلا، فهي مكان يتذكر فيه الشخص أحبائه، فلا تزعجهم من أجل العثور على بوكيمون.

سابعاً- احرص على ارتداء أحذية مناسبة:
وهي النصيحة المقدمة من “نيك جونسون” – أول لاعب يستطيع اصطياد نحو 142 بوكيمون في الولايات المتحدة- فيؤكد أن السر يكمن في شراء حذاء رياضي مريح تستطيع معه السير لمسافات طويلة ولوقت طويل.

5- كيف تحافظ على بطارية جهازك؟
تستهلك اللعبة بطاريات الأجهزة بشكل كبير، فقد تبدأ اللعب ببطارية 80% وبعد ساعتين تصل إلى 8%، ولذلك عليك باتباع النصائح التالية حتى تحافظ على عمر البطارية:
1- قم بتخفيض إضاءة الشاشة، والصوت، ويفضل أن تغلق الصوت تماما، بالإضافة إلى تعطيل أي بيانات لتطبيقات موجودة على الشاشة الرئيسية.
2- لا تستخدم وضع “موفر الطاقة” لأنه سوف يحفظ البطارية لكن عبر الحد من قوة المعالج وهو ما قد يؤثر على اللعبة ولحسن الحظ، يوجد داخل اللعبة خيار “موفر الطاقة” داخل قائمة “الإعدادات” وهو ما يسهم في خفض إضاءة الشاشة.
3- قم بتعطيل البلوتوث، والواي فاي أثناء التجول.
4- يمكنك أن تقتني “حقيبة بوكيمون جو”، وهي حقيبة صغيرة تشبه أي حقيبة عادية قد تحمل بداخلها بطارية خارجية وأي متعلقات أخرى.
5- من وقت لآخر حاول أن تنال قسطا من الراحة، وتخفف على نفسك عبء التعرض للشمس لفترات طويلة لأن التعرض للحرارة المرتفعة يتسبب في خفض عمر البطارية، ونفس الوضع ينطبق على الأجواء الباردة فلا تعرض جهازك لحرارة مرتفعة جدا أو منخفضة جدا.

 

المصادر:

 

http://www.imore.com/Pokemon-go-tips-tricks-cheats

http://lifehacker.com/how-to-stay-safe-while-playing-pokemon-go-1783585626

http://lifehacker.com/what-is-pokemon-go-and-why-is-everyone-talking-about-it-1783420761

http://lifehacker.com/how-to-save-your-phone-s-battery-while-playing-pokemon-1783445442

http://www.independent.co.uk/life-style/gadgets-and-tech/news/pokemon-go-tips-tricks-strategy-what-to-know-142-find-master-beginner-a7151096.html

 

 

 

 

 

 

عن الكاتب
مريم كمال
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق