الآن تقرأ
أبرز ما جاء في الصحف المصرية 4/8/2016

موسم الحج وقانون المعاشات الجديد ونقل جثمان الدكتور أحمد زويل وعناوين أخري في نشرة الصحافة اليوم

الشروق :

«دينية النواب» تناقش استعدادات موسم الحج.. ودفاع حكومي عن «القيمة المضافة»

بدأت اللجنة الدنية بمجلس النواب، مساء الأربعاء، مناقشة الاستعدادات الخاصة بموسم الحج، بحضور وزير التخطيط، أشرف العربى، ووزير الأوقاف، حيث أكد رئيس اللجنة، أن هدف اللجنة من الاجتماع بمسؤولي الحج هو الاستفادة من الإيجابيات السابقة وتجنب اخطاء الماضي.
وقال المستشار أمجد عز الدين، مستشار وزير الطيران المدني، إن فريضة الحج كثيرة المنافع ولايمر دون أن يكون لوزارة الطيران دور وطنى من خلال نقل الحجيج، لافتا إلى أن شركة مصر للطيران تركز على حجاج القرعة من خلال استقبالهم بالصالة الموسمية.
وأضاف أن الشركة راعت البعد الاجتماعى دون الربحية، كاشفا عن عدم تحريك سعر تذكرة بنسبة كبيرة عن العام الماضى رغم أن الطائرة تعود بدون ركاب خلال عودتها من السعودية، مؤكدًا أن السعودية فرضت ضريبة على الراكب تصل إلى 400 جنيه؛ حيث كان سعر التذكرة العام الماضى 5740 والعام الحالى 6420، مؤكدا أن الفارق ليس كبير.
«الإفتاء»: الخميس أول أيام شهر ذي القعدة

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن الخميس هو أول أيام شهر ذي القعدة، وأن يوم الأربعاء آخر أيام شهر شوال للعام الهجري 1437.
وأوضحت دار الإفتاء، في بيان مساء أمس ، أن لجانها العلمية استطلعت مساء اليوم هلال شهر ذي القعدة، وتبين لها ثبوت رؤية الهلال وهو ما يوافق التقويم الفلكي.
وهنأ مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام الشعب المصري والأمة الإسلامية بحلول الشهر الجديد، معربًا عن أمله في أن يعم الأمن والخير البلاد الإسلامية.

«الأزهر» يشيد برفض بابا الفاتيكان لصق تهمة العنف بالإسلام

أشاد مرصد الأزهر باللغات الأجنبية بتصريحات البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، التي أدلى بها لعدد من الصحفيين عن الإسلام وما يثار عنه، والتى رفض فيها لصق تهمة العنف بالإسلام.

وكان بابا الفاتيكان قد أدلى بتصريحات صحفية على متن الطائرة التى عادت به من بولندا، أكد فيها أن إلصاق تهمة العنف بالإسلام ليس من العدل في شيء وأنه تعميم مرفوض، وأن هناك متطرفين في كل الأديان حتى في المسيحية نفسها.
وذكر مرصد الأزهر، في بيان له، الأربعاء، أن تلك التصريحات تعكس فهم البابا لطبيعية الإسلام وتعاليمه السمحة، وإدراكه لمجريات الأحداث على الساحة الدولية.
واعتبر المرصد أن مجيء هذه التصريحات الإيجابية عقب اللقاء الأخير الذي جمع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب والبابا فرانسيس في مايو الماضي، تؤكد أهمية تواصل الحوار بين المؤسستين الكبيرتين من أجل تحقيق الخير للبشرية جمعاء.
وكان البابا فرانسيس قد أشار، في تصريحاته، إلى اللقاء الذي جمعه بفضيلة الإمام الأكبر، قائلا: لقد أجريت حوارا مطولا مع شيخ الأزهر لنفهم كيف يفكرون، مشيرا إلي أنهم يبحثون عن السلام وعن الحوار.

«السيسي» يصدر قانونا بزيادة معاشات القوات المسلحة بنسبة 10%

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون رقم ٦٣ لسنة ٢٠١٦ بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥، بعد أن أقره مجلس النواب.
وينص القانون الذي نشرته الجريدة الرسمية في مادته الأولى على أن تزداد بنسبة عشرة في المائة اعتبارا من يوليو ٢٠١٦ المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والمقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥، وتعتبر هذه الزيادة جزءا من المعاش يسري في شأنها جميع أحكامه، على أن تربط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بحد أدنى ١٢٥ جنيها.

 

يسري فودة يهاجم «اتفاقية تيران».. ويؤكد: طعن الحكومة «سابقة لم تحدث بالتاريخ»
– يسري فودة يبدأ أولى حلقات برنامجه بعرض صورة لأسرى الجيش المصري في «تيران» عام 1967
بدأ الإعلامي يسري فودة أولى حلقات برنامجه «السلطة الخامسة»، الذي يعرض على فضائية «دويتشه فيله»، مساء الأربعاء، بعرض صورة لعدد من أسرى الجيش المصري عام 1967 في جزيرة «تيران».
وقال «فودة» إن «هذه الصورة ستظل تنخر في ضمير كل مصري»، مضيفًا: «هذه صورة واحدة لجيل واحد من أجيل ارتبطت مصيريها بجزيرتي تيران وصنافير».
وأعرب عن تعجبه من عدم أخذ رأي الشعب المصري في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، قبل توقيعها، متسائلًا: «لماذا أطلعت الحكومة أطراف أخرى بهذا الشأن، قبل أن تطلع الشعب؟».
واعتبر الطعن الذي قدمته الحكومة المصرية على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، سابقة لم تحدث بالتاريخ.

 

المصري اليوم :

كامل الوزير: نؤسس لدولة جديدة.. والسيسي يتابع بنفسه كافة تفاصيل المشروعات

طالب اللواء كمال الوزير , رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المصريين بالالتفاف حول الرئيس عبدالفتاح السيسي والجيش والشرطة ومؤسسات الدولة في هذه المرحلة الهامة من تاريخ مصر، والتى وصفها بأنها ميلاد جديد لمصر بعد سنوات صعبة، قائلاً: «البعض يتحدث عن عائد سريع لأي مشروع ويتجاهل أننا نؤسس لدولة جديدة ونبني بنية تحتية تحقق حلم الانطلاق الاقتصادي الذي لن يتحقق بدون طرق وكهرباء وزراعة وجذب الاستثمار».
وقال «الوزير»، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن الرئيس السيسي يتابع يوميًا تفاصيل المشروعات ويحرص على الاتصال به وحل أي أزمات أو عقبات تعترض أي مشروع في أي وقت، وأنه مهموم بمصر ومشاكلها ويحلم بأن تكون «قد الدنيا فعلاً وقولاً».
وأشار إلى أن مشاركة القوات المسلحة وعناصرها في المشروعات القومية يحقق العديد من الأهداف، أهمها الأمن القومى المصري من خلال القيام بكافة المشروعات بأيادي مصرية 100% وترسيخ قيم الانتماء للوطن والالتفات حول مشروعات قومية كبرى، كما حدث في ملحمة قناة السويس الجديدة التي وقف فيها المصريون طوابير أمام البنوك لأول مرة في التاريخ ليدفعوا أموالا لتمويل القناة الجديدة.

مطار القاهرة يستعد لاستقبال جثمان زويل

قالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة إنه سيتم التنسيق بين جميع الإدارات العاملة في المطار، للقيام باستعداداتها وعلى رأسها شرطة المطار لاستخراج التصاريح اللازمة في حال وصول مندوبي وسائل الإعلام والصحف لنقل وتغطية فعاليات استقبال جثمان العالم المصري الراحل، الدكتور أحمد زويل ، في المطار.
وأضافت المصادر بمطار القاهرة، التي فضلت عدم ذكرها، في تصريحاتها لـ«المصري اليوم»، أن جثمان زويل سيتأخر في الوصول من الولايات المتحدة إلى أرض مصر حتى صباح الأحد المقبل بسبب عدم توافر رحلات طيران بين مصر وأمريكا خلال تلك الفترة.
وأوضحت المصادر أن تواجد جثمان زويل في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية صعَّب المهمة في إيجاد رحلات مباشرة بين مطار المدينة ومصر، مؤكدة أنها لم تتلق أي إخطارات حتى الآن بشأن وصول الجثمان، مشيرة إلى أن سلطات المطار أعدت ترتيبات خاصة لاستقباله وفقا للخطوات المتبعة.
وذكرت المصادر أن جميع الإدارات العاملة في المطار والمعنية بوصول جثمان زويل من الحجر الصحى ورجال الجمرك وسلطات قرية البضائع سيكون بينهم تنسيق لسرعة إنهاء إجراءات وصول الجثمان.

 

مقتل امرأة وإصابة 6 في عملية طعن وسط لندن

قتلت امرأة وأصيب 6 أشخاص في عملية طعن جماعية بوسط لندن ، حسبما ذكرت وسائل إعلام بريطانية، في ساعة مبكرة من صباح الخميس.
وأكدت شرطة العاصمة إصابة 6 أشخاص على الأقل في الهجوم الذي وقع في ساحة راسل سكوير، بحسب صحيفة «ذي جارديان» البريطانية.
وجاء في بيان للشرطة أن امرأة خضعت للعلاج في موقع الهجوم، لكن تم إعلان وفاتها بعد مدة قصيرة.
وتم إلقاء القبض على رجل على خلفية ذلك الهجوم.
وذكر بيان الشرطة أن «الإرهاب من ضمن الاحتمالات التي يتم استكشافها في هذه المرحلة».

الشرطة: منفذ اعتداء لندن يعاني من اضطرابات عقلية

أعلن مسؤول في الشرطة البريطانية، صباح الخميس، أن الرجل الذي اعتقل بعد هجوم بالسكين أسفر عن مقتل امرأة وإصابة آخرين بجروح، مساء الأربعاء، في لندن يعاني من اضطرابات عقلية .
وقال مارك راولي، إن «الشخص متواجد حاليا في المستشفى، وترجح المؤشرات الأولية أن الحالة العقلية لعبت دورا مهما في هذا العمل»، مضيفا أنه ليس هناك أي فرضية مستبعدة، بما في ذلك فرضية العمل الإرهابي.

 

7 ملاحظات ليسري فودة على أول حلقة من «السلطة الخامسة» بشأن «تيران وصنافير»

في أول تصريح له، بعد عرض حلقته الأولى من برنامج «السلطة الخامسة » على قناة «دويتشه فيله »، قال الإعلامي يسري فوده ، الخميس: «شكرًا لكل من اهتم بمتابعتنا».
وأضاف فودة، في صفحته على «فيس بوك»: «أتفق مع ما ذهب إليه معظم الناس من ضيق الوقت المتاح للمناقشة، خاصة في موضوع ضخم كموضوع تيران وصنافير، وفي إطار تقديري لما وصلنا من تعليقات، أرجو أن تسمحوا لي ببعض الملاحظات».
وسرد فودة ملاحظاته: «أولًا: إن كان هناك شيء واحد ينبغي عليّ أن أعتذر عنه فهو أن الوقت لم يسعفنا للحديث عمن دفعوا ثمنًا غاليًا ولا يزالون بسبب موقف شجاع من قضية وطنية، ثانيًا: أنا فخور بأن تيران وصنافير كانت موضوع الحلقة الأولى، وأنتم من فرض هذا وفقاً للإحصاءات التي ذكرناها في الحلقة عن استمرار انتشار الهاشتاج لنحو أربعة أشهر وحتى اليوم».

بوابة الأهرام :

كواليس اجتماع شيخ الأزهر ووزير الأوقاف لإنهاء أزمة “الخطبة المكتوبة”.. الطيب يطلب التراجع ومختار: أعطني فرصة

بدأ اليوم، باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والذي تناولا خلاله الجهود الجارية للارتقاء بمستوى شباب الوعاظ بمختلف محافظات الجمهورية، وتحسين مستواهم العلمي والثقافي وزيادة إلمامهم بالقضايا المستجدة، وفضلاً عن إعطائهم التوجيهات الإرشادية للعمل في مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية والرد على الشبهات، والذي سيتم افتتاحه قريبًا ليكون انطلاقة كبرى لمواجهة الفكر المتطرف عبر الإنترنت، بما يُسهم في القضاء على فوضى الفتاوى، وفى رصد كل ما يُثار من شبهات ومفاهيم مغلوطة لتصحيحها والرد عليها.
وفيما اعتبره قيادات بالأزهر الشريف “انتصارًا للأزهر” أكد الرئيس على دعم الدولة الكامل والمتواصل لمؤسسة الأزهر الشريف العريقة، جامعاً وجامعة، منوهاً إلى دوره المحوري في التعريف بصحيح الدين الإسلامي، والاستمرار في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام، في مواجهة دعوات الغُلو والتطرف، وذلك من أجل الحفاظ على الصورة الحقيقية للدين الحنيف، ومواصلة مسيرة التنمية.ه ومنع المتسللين والمستغلين للساحة الدعوية من ذوي الأهداف والمصالح التي لا علاقة لها بالدعوة أو الإفتاء.

 

أمطار غزيرة تودي بحياة 76 شخصًا في السودان ..ومخاوف من زيادة حجم الخسائر

أعلن وزير الداخلية السوداني عصمت عبد الرحمن مساء الأربعاء، أن أمطارًا غزيرة هطلت في أجزاء متفرقة من السودان تسببت في وفاة 76 شخصًا وانهيار مئات المنازل.
وما زالت الأمطار تهطل بغزارة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المياه في نهر النيل ويثير مخاوف من زيادة حجم الخسائر.

وقال عبد الرحمن للصحفيين عقب اجتماع في البرلمان لمناقشة الوضع إن “الأمطار تسببت بخسائر في 13 من ولايات البلاد وأدت إلى وفاة 76 شخصًا وانهيار مئات المنازل”.

 

اليوم السابع :

هروب سجين من برج العرب على طريقة اللمبى داخل عربة خضروات

نجح سجين فى الهرب من سجون برج العرب بالاسكندرية، على طريقة اللمبى، من خلال إحدى السيارات التى تتردد على السجن لنقل الخضروات والمواد الغذائية. واكتشفت إدارة السجن هروب السجين، وتم إيقاف المسئول عن الباب الخلفى للسجن عّن العمل، والتحقيق مع مسئولى السجن. يذكر أن سجن برج العرب بالإسكندرية كان مسجون به الرئيس السابق محمد مرسى قبل نقله لطره لقربه من مكان محاكمته بالقاهرة، كما تم سجن أخطر اباطرة المخدرات عزت حنفى فى هذا السجن.

 

صفقة ساحل “سان تروبيه” بين أبو هشيمة وعمرو أديب تحتل غلاف مجلة أخبار النجوم

احتلت صفقة ساحل سان تروبيه، بين رجل الأعمال الشهير أحمد أبو هشيمة، والإعلامى عمرو أديب، غلاف مجلة أخبار النجوم العريقة، التى يرأس تحريرها الإعلامى الكبير عمرو الخياط، فى عددها الصادر اليوم الخميس. وألقت المجلة الضوء على الأحداث الإعلامية الأبرز هذا الأسبوع، والتى ستشكل نقلة ضخمة فى الملعب الإعلامى المصرى، باتفاق أبو هشيمة وساويرس بتوقيع عمرو أديب وانضمامه لقناة أون تى فى، إضافة لحصول القناة على حقوق بث الدورى المصرى حصريا، ما يشكل دفعة ضخمة على طريق القناة التى تستعد الآن لحجز المقعد الأول فى صفوف القنوات المصرية إضافة لدعم تواجدها وتأثيرها فى النطاق العربى والإقليمى.

 

إغلاق جزئى لكوبرى الجيزة المعدنى لمدة 15 يوما بسبب أعمال التطوير

تبدأ الإدارة العامة لمرور الجيزة، بقيادة اللواء طارق حجاج مدير المرور، اليوم الخميس، فى المرحلة السابعة لأعمال تطوير كوبرى الجيزة المعدنى، بتغير طبقة الإيبوكسى لمنع انزلاق السيارات من أعلى الكوبرى، تحت إشراف مديرية الطرق بالجيزة، وتنفيذ شركة المقاولون العرب، ما يستدعى إجراء عملية غلق جزئى للكوبرى لمدة 15 يومًا، لأعمال الصيانة دون إجراء أى تحويلات مرورية. وأكد مصدر أمنى فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن أعمال تغيير طبقة الإيبوكسى وأعمال التطوير ستبدأ الساعة 12 ليل الخميس المقبل، وستكون ما بين منزل شارع مراد ومنزل الجامعة بطول 65 مترا لعدد 2 باكية بعرض 3,50 متر، ما يستلزم غلق جزء من جسم الكوبرى للانتهاء من تلك الأعمال التى تكون ضمن مبادرة حلوة يا بلدى، برعاية اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة لتطوير المحاور. وأوضح المصدر، أن إدارة التخطيط والبحوث الفنية بقيادة العقيد وائل طاهر مدير الإدارة، ستشرف على تلك الأعمال وتدعيم الخدمات المرورية بالمعدات والأدوات اللازمة، مع وضع العلامات الإرشادية و اللوحات التحذيرية والمخاريط والأدوات اللازمة لإرشاد المواطنين وتوعيتهم لتفادى منطقة الأعمال، وتواجد الخدمات المرورية، وذلك لعدم التأثير على الحركة المرورية.

 

رئيس الوزراء يعين وزير المالية محافظا لمصر لدى البنك الآسيوى للاستثمار

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرار بتعيين وزير المالية محافظًا لمصر لدى البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، وتعيين وزيرة التعاون الدولى محافظًا مناوبا له. كما أصدر رئيس الوزراء قرار بتخصيص قطعة أرض بشمال سيناء لإقامة مركز شباب عاطف السادات عليها وأخرى لإقامة وحدات سكنية بدوية، وتخصيص قطعة أرض بالوادى الجديد لإقامة مركز إسعاف وقطعة أرض بمحافظة المنيا لصالح وزارة الدفاع لإقامة منفذ ثابت لبيع السلع التموينية، وتخصيص قطعة أرض بالبحيرة لإقامة محطة رفع للصرف الصحى وقطعتين بالوادى الجديد لإقامة بيت ثقافة والأخرى لتشييد مدرسة.

 

(Visited 72 times, 1 visits today)
عن الكاتب
منه البرديسي