الآن تقرأ
بين الإخراج السينمائي والكتابة الإبداعية

الأفلام  السينمائية المتعلقة بعالم الكٌتاب لا تقتصر على عرض سيرتهم الذاتية فقط ، ولكن يوجد قائمة من الأفلام تغوص فى أعماق كل ما يتعلق بالكتابة ، وذاكرتهم الإسانية ؛ فهناك قائمة طويلة بأفلام تشكل مدرسة حقيقية فى كتابة السيرة ، وفي تجسيد الشخصيات ، وفى حقل الكتابة الإبداعية ، وتعتبر بمثابة وثائق للمهتمين بالفن والكتابة .

فكل ما يتعلق بالكتابة يجد له محلاً داخل هذا النوع من الأفلام، سواء بشكل كلي أو جزئي، ومن منطلق خيالي أو واقعي، فهذه الأفلام بمثابة مدرسة حيث أنها تشكل إطلالة منهجية لعوالم الكتابة ..

misery

1

تدور أحداث الفيلم حول كاتب شهير يتعرض لحادث وتنقذه سيدة مضطربه نفسيا معجبة بكتاباته فتعالجه  وتحتجزه فى منزلها عندما يحاول الهروب وتطلب منه إنهاء كتابه القصة التي يقوم بكتابتها بنهاية سعيدة .

 

the words

2

يتحدث الفيلم عن كاتب مشهور ينجز رواية عن كاتب يفشل في نشر أولى رواياته حتى تقع بين يديه رواية قديمة ومجهولة المصدر، فيقرر سرقتها ونشرها باسمه فتعرف نجاحاً لا مثيل له. لكنّ كاتبها الحقيقي يظهر فجأة ويحدث لقاء بينهما به كثير من البوح  وينتقل الفيلم من حقبة زمنية إلى أخرى ويستمر الصراع بين الضمير والشهرة .

 

The number 23

2

يحكي الفيلم عن قصة رجل تتغير حياته بعد قراءته لكتاب بعنوان الرقم  23 ويبدأ فى ايجاد العناصر المتشابهة بين حياته و حياة بطل الرواية فيقوم بالبحث عن مؤلف الرواية ويتحول الموضوع إلى حالة من الهوس الشديد

 

The ghost writer

4

يوافق كاتب شاب على مساعدة رئيس وزراء سابق لاستكمال كتابة مذكراته ، فيبدأ عمله بقراءة ما أنجزه الكاتب الشبح السابق الذي مات غرقاً في ظروف غامضة ، ويسعى للبحث عن مواد جديدة وإعادة الكتابة لتخرج المذكرات بشكل أكثر متعة و أخطر..

 

The Jane Austen Book Club

5

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة  صديقات يقومون بتأسيس نادي للكتاب لمناقشة روايات كاتبتهن المفضلة كل شهر، ويكتشفون أن حياتهن هي صورة لروايات كاتبتهن المفضلة .

 

finding forrester

6

يحكي الفيلم قصة مراهق أمريكي من أصل إفريقي يجيد لعب السلة ولديه شغف بالكتابة يجد معلم له كاتب مشهور وتنمو بينهما صداقة تشجع الكاتب المشهور عن الخروج من عزلته وتوجه المراهق لكيفية التغلب على التفرقة العنصرية  وكيفية تحقيق حلمه ..

 

secret window

تدور الأحداث حول إتهام كاتب بسرقة قصته من قبل رجل غريب، ويبدأ بمطاردته ذلك الشخص وتحدث بعض حوادث القتل قبل أن ينتهي الفيلم نهائية غير متوقعه للبطل والمشاهد

عن الكاتب
آية شرقاوى
7التعليقات

أضف ردك