الآن تقرأ
15 عادة خاطئة يجب التوقف عنها للحصول على شعر أفضل

قدم موقعبرايت سايدنصائح حول الأخطاء الشائعة التي قد تقع فيها المرأة أثناء العناية بشعرها والتي يجب التوقف عنها للحصول على الشعر الذي تحلمين به:

الخطأ رقم 1: اختيارك لشامبو غير مناسب لنوع شعرك:
اختيارنا لنوع الشامبو هو أمر هام جدا في عملية العناية بالشعر، وحتى تتجنبي أي نتائج غير مرضية تأكدي من استخدامك نوع الشامبو المناسب لشعرك.

الخطأ رقم 2: غسل الشعر على فترات متقاربة جدا أو متباعدة جدا:
يعتمد هذا الأمر على الاختلافات الشخصية بالإضافة إلى نوع شعرك وجودة المياه المستخدمة في الغسيل، فإذا كان شعرك دهني فمن الأفضل أن تقومي بغسله مرة كل يوم أو كل يومين.

الخطأ رقم 3: وضع الشامبو بطريقة غير سليمة:
عليكي بتمشيط شعرك بشكل جيد قبل غسله، وتذكري أن كمية الشامبو المستخدمة تتوقف على طول شعرك، تجنبي الإفراط في استخدام الشامبو، وقد يكون عليكِ تجربة كمية معينة لمعرفة ما يحتاجه شعرك.
والطريقة السليمة لاستخدام الشامبو هي وضع كمية مناسبة منه في راحة يدك، ثم فركه جيدا باليد الأخرى للحصول على الرغوة، بعدها قومي بتوزيع الرغوة على جذور شعرك وبحركة تشبه التدليك استمرى في التوزيع، وتجنبي استخدام أظافرك في فرك فروة رأسك حتى لا تتسبب في إصابتك بالتهابات أو جروح، استمري في عملية التدليك حتى أثناء الشطف وهو أمر هام جداً ومفيد للغاية لتقوية جذور الشعر.

الخطأ رقم 4: عدم قيامك بترطيب شعرك وتغذيته:
يفقد الشعر رطوبته بسرعة وهنا عليكي باللجوء إلى البلسم و كذلك أقنعة الشعر ( تأكدي من استخدامك لنوع البلسم المناسب لنوع شعرك)، يمكنك استخدام البلسم بطريقتين، الأولى مع الشامبو والثانية بعد شطف الشامبو من شعرك مباشرة.
والطريقة الصحيحة لاستخدام البلسم هي توزيعه بالكامل بطول شعرك، مع تجنب فركه داخل فروة رأسك.
أما بالنسبة لأقنعة الشعر فلا يجب عليكي تكرارها لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

الخطأ رقم 5: استخدام مياه بدرجة حرارة غير مناسبة:
يستخدم الكثيرون الماء الساخن بشكل مفرط عند غسل الشعر وهو خطأ قاتل؛ لأن الماء الساخن يجرد شعرك من لونه الطبيعي، ويساعد على تنشيط الغدد التي تفرز الدهون.
لذا يجب عليكي إما استخدام المياه الدافئة أو الفاترة، فهي تساعد في تخفيف إفراز الدهون وتزيل الأوساخ، وتحسن من أداء الدورة الدموية. كما أنه من الأفضل أن تنهي غسل شعرك باستخدام مياه باردة فهي تحفز الدورة الدموية داخل جذور شعرك وتجعله يبدو ناعما وبراق.

الخطأ رقم 6: لف شعرك بمنشفة/ بفوطة:
بعد غسل شعرك، عليكيوباستخدام منشفه  بمسحه بطريقة ناعمة وهادئة، تجنبي ربط المنشفة حول رأسك، لأنها عادة تضر ببصيلات الشعر، وإذا أردتي تجفيف شعرك بسرعة فيمكنك استخدام قميص قطني بدلا من الفوطة.

الخطأ رقم 7: تمشيط شعرك بشكل متكرر وعنيف:
تمشيط شعرك بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى إضعافه، لا تقومي أبدا بتمشيطه بعد غسله مباشرة، لكن عليكي الانتظار حتى يجف تماما، ثم قومي بتقسيمه بأصابعك، بعد ذلك مشطيه، مع مراعاة استخدام أمشاط بأسنان واسعة والبدء بالتمشيط من نهاية الخصلة ثم الإنتقال بشكل تدريجي وهاديء حتى الوصول إلى الجذور.

الخطأ رقم 8: الاستخدام المتكرر للسشوار والمكواه:
يتسبب مجفف الشعرالسشوار، والمكواه في فقد شعرك للسوائل وهو ما يؤدي إلى جفافه وضعفه، لكن إذا اضطررتي إلى استخدامهما فاحرصي على استعمال منتجات واقية للحرارة بنثرها على كامل شعرك أولاً قبل البدء في استخدام هذه الأجهزة.

الخطأ رقم 9: الاستخدام الخاطيء لمجففات الشعر:
يتسبب الاستخدام الخاطيء للسشوار في تدمير شعرك، ولذلك عليكي باتباع الخطوات التالية عند استخدامه:
1- عند شراء السشوار يفضل اختيار الجهاز الذي يحتوي على درجات حرارة مختلفة.
1-  بعد غسل شعرك حاولي أولاً تجفيفه برقة باستخدام منشفة قطنية.
2- استخدمي فوهة السشوار المسطحة وليست الدائرية المناسبة لطول شعرك.
3- جففي شعرك من الجذور إلى الأطراف، واجعلى فوهة المجفف تقف في زاوية حادة مع خصلة شعرك.
4- يمكنك في البداية استخدام درجة الحرارة المرتفعة لكن قومي بخفضها تدريجيا لتجنب التجفيف الشديد.
5- في نهاية التجفيف استخدمي الهواء البارد.

الخطأ رقم 10: تناول أطعمة غير صحية:
تناول الطعام غير الصحي أو غير المتوازن يحرم أعضاء جسدك من الفيتامينات والمعادن اللازمة للحياة، لذا عليكِ أن تتأكدي من احتواء طعامك على بروتينات حيوانية بشكل شبه يومي.
كما أن أحد العناصر الهامة التي يحتاجها الشعر هو الزنك، وهو ما نجده في البيض، المأكولات البحرية، الكرنب، الأفوكادو، والخوخ، مع مراعاة دعم جسدك بالحديد والكالسيوم وهو ما نجده في البقول والأسماك والدواجن، الكبدة، القمح والمكسرات.

الخطأ رقم 11: إهمال صحتك:
قد يكون سبب تساقط شعرك هو حالة عضوية تعانين منها، وهو ما قد يشمل مشاكل في الجهاز الهضمي أو في الغدة الدرقية أو لإصابتك باضطراب في إفراز بعض الهورمونات أو إصابتك بالتوتر أو مرض السكر.
اعلمي أنه وبحسب عمل أعضائنا فإن شعرك هو آخر مكان يمكن أن تصل إليه الفائدة الغذائية، لذلك فإن مشاكل شعرك يمكن أن يكون سببها خلل في عمل عضو آخر بجسدك، لذلك احرصي على إجراء فحوصات طبية بشكل منتظم.

الخطأ رقم 12: عدم ارتداء قبعات:
تحمي القبعات شعرك من آشعة الشمس الضارة، كما أن القبعات الصوفية تحمي رأسك من البرد، وإذا كنتِ تقومين بعمل جلسات بخار فعليكِ وضع قبعة مخصصة لذلك لحماية شعرك، وعليكِ أن تتأكدي أن القبعة مريحة ومناسبة لحجم رأسك.

الخطأ رقم 13: عدم غسل مشط الشعر:
يحتاج مشط شعرك أن يُغسل بماء دافء مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، مع مراعاة تغييره بشكل منتظم.

الخطأ رقم 14: عدم قص أطراف الشعر:
يجب عليكِ قص أطراف شعرك مرة واحدة كل شهرين على الأقل، فإزالة النهايات المتقصفة تحمي شعرك من التكسر.

الخطأ رقم 15: فرد الشعر أثناء النوم:
إذا كان شعرك طويل أو متوسط الطول، فربما عليكي بتجديلهصنع ضفيرةقبل النوم، فهي طريقة تحميه من التجعد أو التشابك بعد الاستيقاظ من النوم وهو ما يساعدك في تمشيطه بشكل أسهل وأسرع في الصباح.

الرابط الأصلي

عن الكاتب
مريم كمال
التعليقات

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة تعليق