الآن تقرأ
عشان ما يتضحكش عليك..نصائح ميكانيكي قبل شراء سيارة مستعملة

“البضائع المستعملة تحتاج لتقييم مختلف عن تلك الجديدة، وأهمها هي السيارات، التي تحمل بداخلها أرواحا، فلابد من التأكد من سلامتها واستحقاقها لذلك الثمن الذي سندفعه”

نقدم مجموعة من النصائح من خلال “ميكانيكية” مختصي تصليح السيارات، لمن يود شراء سيارة مستعملة.

 

أشياء ضرورية عليك أن تتفقدها قبل شراء سيارة مستعملة

يقول المهندس محمد السيد صاحب أحد ورش تصليح السيارات بمنطقة الحلمية:” الأهم دوماً في أي سيارة هو جسد السيارة أو هيكلها الخارجي، والذي يحمل السيارة كلها، وأهم مايجب تفقده في هيكل السيارة الخارجي هو آثار الحوادث، فإذا لاحظت أي انحناءات في جسد السيارة الخارجي، فهذا يعني أن السيارة قد تعرضت لحادث.

وكذلك على الشخص المقبل على شراء سيارة مستعملة، أن يدقق في دهان السيارة، وإذا ما كان هناك فرق في اللون، وإن كانت قد “رشت” من قبل أم لا، وهذا يعني أيضا إنها قد تعرضت لاصلاحات من قبل.

ولتستطيع كشف هذه التفاصيل يجب عليك معاينة السيارة في الصباح باكراً.

 

السيارة من الداخل

وعن السيارة من الداخل “عفشة السيارة”، يقدم لنا الأسطى عطية محمد صاحب ورشة تجديد “عفشة السيارات” نصائح لتفقد السيارة من الداخل قبل شرائها، ويؤكد الأسطى عطية أن تكلفة اصلاح عفشة السيارت هي تكلفة عالية، لذلك علينا التأكد منها قبل الشراء.

افحص مقعد القيادة للتأكد من عدم وجود مواد ممزقة ومقطوعة وبالية وغير صالحة.

إذا كان السجاد تحت قدمي السائق قد تلف تماما وإذا كانت الدواسة المطاطية تحت القدمين قد اهترأت فإن هذا يعني أن السيارة قد قطعت مسافة طويلة جدا .

انظر إلى سقف السيارة، إذا رأيت أي أجزاء تالفة أو مقطوعة في بطانة السقف فانظر عندئذ إلى لوحة القيادة بحثا عن أية مواد تالفة أو شقوق فيها إذا وجدت شيئا من هذا القبيل عندئذ ضع في اعتبارك أن الإصلاحات قد تكون مكلفة جداً.

ويكمل المهندس محمد السيد نصائحه التي تتعلق بالجوانب الميكانيكية للسيارة، والتي من أهمها محرك السيارة، فيقول:” يجب تشغيل السيارة وسماع صوت المحرك، فإذا كان المحرك يصدر صوتاً مرتفعاً فهذا يعني أن المحرك ليس سليما”.

على من يود شراء سيارة مستعملة أن يراقب عادم المحرك، أن ان كثيف وذو لون ورائحه قوية، ويمكنه تجريب ذلك بسهوله من خلال تشغيل السيارة وزيادة البانزين فيها .

كما ينبغي أن تفحص السيارة من الأمام عندما تكون واقفة على سطح أفقي إذا كانت تميل إلى جانب واحد عندئذ يحتمل أن تكون هناك مشكلة في نظام التعليق إن استبدال نظام تعليق السيارة يمكن أن يكون عالي التكاليف ولذا من الأهمية أن تفحصه في هذه المرحلة أن أفضل شيء يمكن أن تقوم به عندما لا تكون متأكدا من أي من هذه المشاكل هي أن تأخذ السيارة إلى أحد الجراجات وتطلب منهم رفع السيارة وفحص المحور ونظام التعليق .

 

تجربة القيادة:

وتظل تجربة القيادة جزء مهم جداً في عملية شراء السيارات المستعملة، فيقول محمد السيد أثناء قيادة السيارة أدر عجلة القيادة إلى أقصى حد في كلا الاتجاهين ، إذا سمعت صوت طرقعة فإنه من المحتمل أن تكون أدوات تحميل العجلات تالفة مما يجعل قيادة السيارة خطرة .

ثم قم دائما بفحص حالة الإطار الاحتياطي ، إذا كانت العجلة والإطار الاحتياطي جديدين فإنه من المحتمل أن تكون السيارة قد قطعت مسافة قصيرة ، لكن إذا كانت العجلة صدئة والإطار باليا عندئذ فإن السيارة قد تكون أقدم مما تبدو عليه .

 

“اطلب من المالك الحالي أن يريك السجلات الخاصة بالإصلاحات التي أجريت وتاريخ صيانة السيارة ، فالمالك الحريص سوف يحتفظ دائما بكل إيصالات أعمال الإصلاح والصيانة التي أجريت للسيارة، الى جانب سريان رخص السيارة على الأقل لمدة عام، ومعاينة ورق المخالفات على السيارة، كي لا تتورط بمخالفات قديمة”.

عن الكاتب
سالي أسامة
صحفية ومعدة برامج